واشنطن أ ف ب

أعلنت نائبة أمريكية من الجناح المتشدد في الحزب الجمهوري، الأربعاء، أنها تعتزم التقدم باقتراح الأسبوع المقبل لعزل رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون من منصبه، بسبب دعمه إقرار قانون يمنح أوكرانيا مساعدات جديدة.

واتهمت مارجوري تايلور غرين، عضو الكونغرس الجمهورية عن ولاية جورجيا والمؤيدة للرئيس السابق دونالد ترامب، جونسون ب«الخيانة».

وقالت غرين للصحفيين: «انضم مايك جونسون بالكامل إلى نموذج الأعمال المثير للاشمئزاز في واشنطن لتمويل الحروب التي لا تنتهي»، مضيفة: «لذلك سأتقدم الأسبوع المقبل باقتراح لعزله». واعتبر جونسون في بيان إعلان النائبة «خطوة خاطئة للمؤتمر الجمهوري وللمؤسسة وللبلاد».

وبموجب أحكام مجلس النواب الأمريكي، يمكن لنائب واحد طلب إجراء تصويت لإقالة رئيسه. لكن من غير المرجح أن ينجح مسعى النائبة للإطاحة بجونسون لأن الديمقراطيين أبدوا استعدادهم للتصويت بشكل استثنائي، لإبقائه في منصبه.

وقالت غرين: «أنتظر بفارغ الصبر أن أرى الديمقراطيين ينبرون لدعم رئيس جمهوري».

وأصبح الدعم الأمريكي لكييف محور الجدل في الكونغرس، مع سعي مشرعين جمهوريين متشددين إلى قطع الدعم عن أوكرانيا التي تواجه القوات الروسية.

وبعد أشهر من النقاشات، ووسط ضغوط من الديمقراطيين ودول حليفة للولايات المتحدة، أيّد جونسون الأسبوع الماضي منح أوكرانيا حزمة مساعدات جديدة، ما أثار غضب النواب اليمينيين المتطرفين في حزبه.

وأطيح برئيس مجلس النواب الجمهوري السابق كيفن مكارثي، قبل أشهر عدة في سيناريو مماثل، بعد اتهامه بإبرام صفقة مع الديمقراطيين لمنع الإغلاق الجزئي للحكومة الفيدرالية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version