أدانت هيئة المحلفين في نيويورك، يوم الخميس، الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في جميع التهم الـ34 الموجهة إليه، ويأتي قرار الإدانة قبل خمسة أشهر فقط من الانتخابات الرئاسية التي يسعى ترامب للفوز بها.

وبذلك يصبح المرشح الجمهوري أول رئيس أميركي سابق يُدان جنائياً، على الرغم من ذلك، قد لا يمنعه الحكم من مواصلة حملته الانتخابية.

حكم بالإجماع

وبعد مداولات على مدار يومين، أعلنت هيئة محلفين مؤلفة من 12 عضواً أنها خلصت إلى أن ترامب مذنب في كل التهم الأربع والثلاثين التي يواجهها، وكان الإجماع مطلوباً لصدور أي حكم بالإدانة.

ويدفع هذا الحكم الولايات المتحدة إلى وضع غير مسبوق قبيل الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني هذا العام، التي يسعى من خلالها المرشح الجمهوري ترامب للتغلب على المرشح الديمقراطي والرئيس الحالي جو بايدن من أجل العودة للبيت الأبيض.

وينفي ترامب (77 عاماً) ارتكاب أي مخالفات، ومن المتوقع أن يستأنف على الحكم.

وأقصى عقوبة قد يواجهها ترامب هي السجن لأربع سنوات، إلا أنه عادة ما تصدر أحكام أقصر للمدانين بمثل هذه الجريمة أو أنهم يواجهون غرامات أو يتم وضعهم تحت المراقبة.

تأثير الحكم على الأسواق

استبعد الخبراء تأثير الحكم الأخير على أداء الأسواق، مشيرين إلى أن الأسواق الآن تركز على عوامل أهم كثيراً وفي مقدمتها التضخم واتجاه الفائدة الأميركية.

وفي هذا الإطار، قال بيتر كارديلو -كبير خبراء السوق لدى مؤسسة سبارتان كابيتل- “لا أعتقد أن هذا الحكم سيكون له أي تأثير على الأسواق. الأكثر أهمية الآن هو تقرير الإنفاق الاستهلاكي المرتقب صدوره غداً الجمعة. والذي قد يحدث فارقاً كبيراً مع اقتراب الانتخابات الرئاسية”.

وحول فرص ترامب للفوز في الانتخابات، قال كارديلو إن ذلك يعتمد على المشهد القادم وما إذا كان الحزب الجمهوري سيواصل دعمه لترامب بعد إدانته.

وأشار إلى أن الحزب قد يفكر في تغيير مرشحه من الأساس.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version