إعداد: علي نجم

مع إسدال الستار على منافسات دوري أدنوك للمحترفين، ودخول الفرق العطلة الصيفية التي عادة ما تكون «ساخنة» على صعيد التعاقدات والانتقالات وتغييرات المدربين، يواصل «الخليج الرياضي» عرض حصاد الموسم الكروي 2023-2024:

شهدت مباريات دوري أدنوك للمحترفين تسجيل 624 هدفاً، كانت فيها بصمة اللاعبين البدلاء «إيجابية» بتسجيل 78 هدفاً عن طريق القادمين من الدكة.

وشهدت المرحلة الأولى تسجيل 4 أهداف عن طريق اللاعبين البدلاء، مقابل هدف واحد في الثانية، و4 في الثالثة والرابعة.

وغابت بصمة اللاعبين البدلاء في المرحلة الخامسة، لتعود في السادسة والسابعة مع (4 أهداف)، قبل أن تتراجع إلى هدفين في (الثامنة)، و5 أهداف في (التاسعة)، وهدفين في (العاشرة).

وغابت بصمة اللاعبين البدلاء عن هز الشباك في المرحلة 11 للمرة الثانية في الموسم، لتعود في المرحلة 12 بهدف وحيد، وبهدفين في الجولة 13.

أما في مرحلة الإياب، فقد شهدت المرحلة الأولى تسجيل هدف واحد عن طريق البديل الكونجولي جوسنا لاعب العين، لتشهد المرحلة ال 15 ستة أهداف عبر اللاعبين البدلاء، مقابل 3 أهداف في الجولتين ال 16 وال17، و4 أهداف في المرحلة ال 18، ليعود العداد ويرتفع إلى 6 أهداف في المرحلة ال 19، و3 أهداف في المرحلة ال 20، و4 في الجولة ال 21، وهدفين في الجولتين ال 22 وال23، و4 أهداف في الجولتين ال 24 وال25، مقابل 3 أهداف في مرحلة الختام.

  • تألق بدلاء الفرسان

أما شباب الأهلي الوصيف، فقد سجل 12 هدفاً عبر اللاعبين البدلاء، وكانت البصمة الأولى لإيجور جيسوس في المرحلة الأولى في شباك عجمان، قبل أن يعود اللاعب نفسه ليسجل هدفاً ثانياً في شباك العين (الجولة 21)، ليعود ويضع بصمة مميزة بتسجيل ثنائية بعد مشاركته بديلاً في شباك الشارقة (الجولة 22)، ليرفع النجم الواعد رصيده إلى 4 أهداف.

أما مؤنس دبور الذي عانى الإصابة، فقد سجل 3 أهداف كلاعب بديل، منها ثنائية في مرمى خورفكان (الجولة 15)، وهدف في مرمى النصر (الجولة 19).

وسجل البديل يوري سيزار هدفين في مباراة خورفكان (الجولة 15)، مقابل هدف واحد لكل من يحيى الغساني في مرمى البطائح (الثالثة)، وهدف للبرازيلي المقيم ماتيوس ليما (الجولة 7)، وهدف آخر للبرازيلي المقيم كون سانتوس في شباك حتا (الجولة 26).

وكان للاعبي دكة البدلاء في فريق الوصل المتوج بدرع المسابقة هذا الموسم للمرة الأولى في زمن المحترفين بصمة إيجابية، بعدما سجل الفريق الأصفر 10 أهداف عن طريق اللاعبين البدلاء.

وتمكن المهاجم الدولي السويسري السابق هاريس سفيروفيتش من تسجيل 11 هدفاً إجمالاً، جاء 4 منها بعد الدخول بديلاً ليهز شباك كل من البطائح ( الجولة 9)، وبني ياس (الجولة 16)، وحتا (الجولة 19)، وكلباء (الجولة 24).

أما الدولي كايو كانيدو فقد شكل علامة فارقة بتأثيره الكبير عند مشاركته كورقة رابحة راهن عليها المدرب ميلوش، فسجل 3 أهداف، كان الأول في شباك الشارقة (الجولة الثانية)، وفي مرمى العين (السابعة)، وفي مرمى الجزيرة (الثامنة)، أما الإيفواري المقيم ديالو فقد سجل بدوره (3 أهداف) كلاعب بديل، كان الأول في شباك بني ياس (الجولة الثالثة)، وفي شباك الجزيرة (الجولة 21)، وفي مرمى شباب الأهلي (الجولة 25).

  • تألق برونو أوليفيرا

وشهد الموسم تألق لافت للاعب الجزيرة برونو أوليفيرا الذي شارك كلاعب بديل مرات عدة لينجح في صنع بصمة مميزة سواء على صعيد التسجيل أو التمرير، فسجل 4 أهداف بعد مشاركته كلاعب بديل، من أصل 7 أهداف سجلها «فخر العاصمة» عن طريق اللاعبين البدلاء.

وسجل برونو الهدف الأول كلاعب بديل في مرمى بني ياس (الجولة 9)، كما سجل هدفاً في مرمى خورفكان (الجولة 19)، وهدفاً في مرمى الوصل (الجولة 21)، وهدفاً في مرمى الامارات (الجولة 24).

وتساوى العين مع الجزيرة وعجمان بنفس الرصيد من الأهداف عبر البدلاء (7 أهداف)، بينما سجل بدلاء الشارقة 5 أهداف عن طريق 5 لاعبين هم الإسباني باكو ألكاسير (الجولة الأولى)، والغيني عثمان كمارا (السادسة)، وسيباستيان تيجالي (الجولة 13)، والمالي موسى ماريجا (الجولة 18)، ولوان بيريرا (الجولة 25).

أما خورفكان فقد سجل 4 أهداف عبر اللاعبين البدلاء، كان منها ثنائية في شباك الوصل في ليلة التعادل المجنون 3-3.

وكان الكاميروني روكي لاعب فريق عجمان سجل واحداً من أبرز أوراق الفريق الرابحة على دكة البدلاء، بعدما سجل 5 أهداف من بين الأهداف السبعة التي سجلها الفريق عبر البدلاء.

ووضع النجم إسماعيل مطر الذي علق حذاءه بنهاية الموسم، بصمته التهديفية هذا الموسم بتسجيل هدفين حين شارك بديلاً أمام كل من الإمارات (الجولة 8)، وشباب الأهلي (الجولة 17).

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version