بِيعَ مسدسان كانا مملوكين للإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت في مزاد مقابل 1.69 مليون يورو، نحو 1.83 مليون دولار.

وبيع المسدسان في مزاد لدار المزادات الفرنسية أوسينات في فونتينبلو بالقرب من العاصمة باريس يوم الأحد، وكانت قيمتهما قد قُدرت بما يتراوح بين 1.2 مليون يورو و1.5 مليون يورو (1.3 مليون دولار و1.63 مليون دولار).

ووفقاً للمزاد فقد أُهدي المسدسان لصديق نابليون ومساعده أرماند دي كولينكور بعد محاولة الإمبراطور الانتحار في أبريل نيسان 1814.

نابليون بونابرت (CNN)

وحتى هذا التاريخ خاض نابليون سلسلة من المعارك ضد تحالف من الدول الأوروبية تشكل رداً على غزوه روسيا.

وعلى الرغم من فوز نابليون بعدد من هذه المعارك فقد سقطت باريس في أيدي القوى المتحالفة في 31 مارس آذار 1814.

وفي الأيام التي سبقت محاولة الانتحار، قال كولينكور «كان نابليون يتحدث عن كيفية الانتحار»، وحاول نابليون الانتحار باستخدام السم بعد توقيع معاهدة فونتينبلو، ونجا من المحاولة وتنازل عن العرش ونفي إلى إلبا وهي جزيرة قبالة الساحل الإيطالي.

مسدسا نابليون في علبة من خشب الجوز (CNN)
مسدسا نابليون في علبة من خشب الجوز (CNN)

وبيع المسدسان في صندوق من خشب الجوز مع تطعيم من الأبنوس. وغطاء الصندوق مبطن بمخمل أخضر مطرز بالحرف N، الذي يحده زهور مطرزة.

في نوفمبر تشرين الثاني الماضي باعت دار أوسينات إحدى القبعات السوداء الشهيرة لنابليون مقابل مبلغ قياسي بلغ 1.932 مليون يورو 2.1 مليون دولار.

وقالت دار أوسينات لشبكة CNN إن الحكومة الفرنسية أعلنت المسدسين كنزاً وطنياً قبل أسبوع من بيعهما، ما يعني أنه لا يمكن أن يغادرا فرنسا.

وقال رئيس دار المزادات، جان بيير أوسينات في مقطع فيديو نشره دار المزادات «يمثل هذا الزوج من المسدسات سقوط ونهاية وتنازل» الإمبراطور الفرنسي.

وأضاف «سقط نابليون من قمة السلطة، ومع هذا الزوج من المسدسات فكر في الانتحار»، معقباً «لذلك فهما يمثلان النهاية وصورة السقوط».

(كاثرين نيكولز، CNN)

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version