وجاء في بيان للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس أن “الملاريا قديمة قدم الحضارة المصرية نفسها، ولكن هذا المرض الذي ابتلي به الفراعنة بات الآن من ماضي مصر لا مستقبلها”. وأضاف “الإشهاد على خلو مصر من الملاريا نجاح تاريخي حقا، وشهادة على التزام شعب وحكومة مصر بالتخلص من هذه الآفة القديمة”. وقال وزير الصحة المصري خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء، إن “حصول مصر على شهادة القضاء على الملاريا اليوم ليس نهاية الرحلة بل بداية مرحلة جديدة. يجب علينا الآن أن نعمل بلا كلل ويقظة للحفاظ على إنجازنا من خلال الحفاظ على أعلى معايير الترصد والتشخيص والعلاج، والإدارة المتكاملة للنواقل واستدامة استجابتنا الفعالة والسريعة للحالات الوافدة”. على الصعيد العالمي، تمكن ما مجموعه 44 بلدا وإقليم واحد من تحقيق هذا الإنجاز، وفق المنظمة. تمنح المنظمة شهادة القضاء على الملاريا لكل بلد يثبت، بما لا يدع مجالا للشك المعقول، أن سلسلة انتقال الملاريا محليا من طريق بعوض الأنوفيليس قد توقفت في جميع أنحاء البلد لمدة لا تقل عن 3 سنوات متتالية. وعلى البلد أيضا أن يثبت قدرته على منع عودة انتقال العدوى. تقضي الملاريا على أكثر من 600 ألف شخص سنويا، 95 بالمئة منهم في إفريقيا، وفق المنظمة.
أخبار شائعة
- مصدر: التوصل إلى اتفاق إطار بين لبنان وإسرائيل وسيوقع لاحقا
- دونيس: سنلعب بشجاعة أمام الرأس الأخضر.. ولن نكرر أخطاء مباراة إسبانيا
- الإمارات: التعامل مع عطل فني في نظام الإنذار المبكر
- صاروخ "سبيس إكس" يقترب من اصطدام تاريخي بسطح القمر
- فنزويلا.. ارتفاع حصيلة الوفيات في الزلزالين إلى 589 قتيلا
- بولتون يقر بالذنب في قضية الاحتفاظ بمعلومات حساسة
- ورقة هرمز تتآكل.. الممر البديل يفكك خطة إيران
- لتعويض ما استهلكه في الحرب.. صفقة صواريخ ضخمة للجيش الأميركي


