حذر وزير الدفاع الروسي، أمس الأربعاء، بأن أي وسيلة نقل تابعة لحلف شمال الأطلسي محملة بالأسلحة سيتم التعامل معها كهدف حال وصولها لأوكرانيا، ودعا المقاتلين الأوكرانيين المتحصنين في مجمع «آزوفستال» الصناعي في ماريوبول إلى إلقاء السلاح وإطلاق المدنيين المحتجزين في المجمع كدروع بشرية،

هدف مشروع

فقد حذر وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أمس الأربعاء، من أن أي وسيلة نقل تابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، تحمل أسلحة، أو عتاداً لتلبية احتياجات القوات المسلحة الأوكرانية سنعتبرها هدفاً مشروعاً للتدمير.

وأضاف أن القوميين الأوكرانيين يتجاهلون مطالبتنا لهم بإطلاق سراح المدنيين من مجمع «آزوفستال»، وإلقاء أسلحتهم.

كذلك أكد شويغو أن القوات الروسية، إلى جانب قوات جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين، توسع السيطرة على أراضي هاتين الجمهوريتين وتحريرها من القوات الأوكرانية. وأكد شويغو أن الجيش الروسي يفرض سيطرته الكاملة على مدينة ماريوبول.

نفي تكهنات

نفى الكرملين، أمس الأربعاء، التكهنات بأن الرئيس فلاديمير بوتين يعتزم إعلان الحرب على أوكرانيا، وإعلان التعبئة الوطنية في التاسع من مايو/ أيار الجاري، عندما تحيي روسيا ذكرى انتصار الاتحاد السوفييتي في الحرب العالمية الثانية.

وتكهن ساسة غربيون بأنه قد يصدر بوتين إعلاناً مهماً، يوم الاثنين المقبل، في ظل مجموعة من السيناريوهات المحتملة مثل إعلان صريح بشن حرب، أو إعلان النصر في أوكرانيا.

و لم يتطرق شويغو، إلى إمكانية قيام مثل هذا العرض في ماريوبول. واكتفى بالإشارة إلى أن «هذا العام ستقام عروض عسكرية في 28 مدينة روسية… سيشارك نحو 65 ألف شخص ونحو 2400 نوع من الأسلحة والمعدات العسكرية وأكثر من 460 طائرة هذا العام».

نفي محاولة اقتحام آزوفستال

نفى الكرملين، أمس الأربعاء، أن تكون القوات الروسية تشن هجوماً على مجمع آزوفستال الصناعي في ماريوبول، مؤكداً أنها لا تنوي اقتحامه بعد أن اتهام أوكراني. وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن قوات موسكو تحاصر الموقع لكنها لا تتدخل إلا «لتمنع بسرعة محاولات» مقاتلين أوكرانيين العودة إلى «مواقع إطلاق النار».

وأكد عمدة ماريوبول فاديم بويتشينكو، أمس الأربعاء، أنه فقد الاتصال بالمقاتلين في المجمع الصناعي. وقال إن قتالاً عنيفاً وقع في مصنع الصلب الضخم، الذي يعد آخر معقل للمقاتلين الأوكرانيين.

كما أكد أن بعض المدنيين ما زالوا عالقين، بينهم أكثر من 30 طفلاً، ينتظرون الإجلاء من المصنع.

وصباح أمس الأربعاء، خرجت دفعة جديدة من المدنيين العالقين،في مسعى جديد من أوكرانيا والأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر لإجلاء المدنيين من المدينة الواقعة في جنوب أوكرانيا.

قصف أهداف عسكرية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها أطلقت صاروخين من طراز كاليبر على أهداف أوكرانية من غواصة في البحر الأسود.

وأضافت أن قواتها قصفت 40 هدفاً عسكرياً أوكرانياً، بينها 4 مستودعات ذخيرة، إضافة لإسقاط 9 مسيرات أوكرانية، و4 صواريخ من طراز سميرتش، وتدمير مجمع لإطلاق صواريخ «توتشكا أو»،كما أكدت قصف 6 خطوط سكك حديد تستخدم لتزويد الجيش الأوكراني بالأسلحة الغربية، إلى جانب تدمير عبّارة عائمة، و4 مستودعات للذخيرة والأسلحة في أوكرانيا.

تكهن بريطاني

قالت بريطانيا، أمس الأربعاء، إن روسيا نشرت 22 مجموعة قتال تكتيكية قرب مدينة إيزيوم في شرقي أوكرانيا في محاولة للتوغل على طول المحور الشمالي في منطقة دونباس للسيطرة على مدينتي كراماتورسك وسفرودونتسك.

استعداد لجبهة بيلاروسيا

قال آندري ديمتشينكو، المتحدث باسم حرس الحدود الأوكراني، إن كييف ستكون مستعدة إذا انضمت القوات المسلحة من بيلاروسيا للصراع في أوكرانيا. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version