توصل فريق بحثي من «معهد سكريبس للأبحاث» بالولايات المتحدة إلى موقع ضعيف يوجد في البروتين الفيروسي الرئيسي لفيروس كورونا، وهو بروتين الأشواك أو ما يعرف ب«بروتين سبايك» spike، الذي يمنح الفيروس شكله التاجي الشهير، بينما يتواصل تراجع الوباء عالمياً، وأعلنت ألمانيا رسمياً تجاوز ذروة موجة «أوميكرون».

وكشف العلماء، في دراسة نشرت مؤخراً، في دورية «سيانس ترانسليشن ميدسين» أن استهداف هذا الموقع يمكن أن يساعد على تصميم لقاحات واسعة المفعول وعلاجات بالأجسام المضادة قادرة على وقف أوبئة فيروس كورونا في المستقبل، موضحين أنهم قاموا بتعيين النطاق الذري للموقع الذي يرتبط به الجسم المضاد على بروتين «سبايك» الخاص بفيروس كورونا وأظهروا أن نفس النطاق موجود في فيروسات عائلة كورونا المعروفة الأخرى وأثبتوا باستخدام نماذج حيوانية أن الجسم المضاد يحمي من فيروسات هذه العائلة.

وقد أودى وباء كوفيد رسمياً بحياة أكثر من 5,813,329 شخصاً في أنحاء العالم منذ نهاية ديسمبر 2019. وتقدر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات بسبب «كوفيد- 19» بصورة مباشرة وغير مباشرة.

ضد جميع الفيروسات

وقام العلماء بتعيين النطاق الذري للموقع، الذي يرتبط به الجسم المضاد على بروتين «سبايك»، الخاص بفيروس كورونا المستجد، وأظهروا أن نفس النطاق موجود في فيروسات عائلة كورونا المعروفة الأخرى، وأثبتوا باستخدام نماذج حيوانية، أن الجسم المضاد يحمي من فيروسات هذه العائلة.

ويقول رايس أندرابي، من قسم علم المناعة والأحياء الدقيقة في «معهد سكريبس للأبحاث»، في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للمعهد: «نأمل أن يساعدنا تحديد هذا النطاق الذري على تطوير لقاحات وعلاجات بالأجسام المضادة تعمل ضد جميع فيروسات عائلة بيتا التاجية، بما في ذلك فيروسات كورونا التي قد تنتقل من الحيوانات إلى البشر في المستقبل».

وظهرت فيروسات كورونا «بيتا»، مؤخراً، كتهديدات رئيسية ومستمرة للصحة العامة، وتشمل هذه الفيروسات التاجية فيروس «سارس»، الذي قتل نحو 800 شخص معظمهم في آسيا، و«ميرس» الذي أودى بحياة نحو 900 شخص معظمهم في الشرق الأوسط، وكورونا المستجد الذي قتل حتى الآن أكثر من 5 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم في جائحة «كوفيد- 19».

تجاوز «أوميكرون»

في غضون ذلك، أعلن وزير الصحة الألماني كارل لاوترباخ، تراجع الزيادة الحادة في عدد الإصابات بفيروس كورونا في ألمانيا، والتي استمرت لأسابيع. وقال الوزير في تصريحات لصحيفة «بيلد» الألمانية الصادرة، أمس الثلاثاء: «تجاوزنا ذروة موجة أوميكرون – بالتحديد في نفس اليوم الذي توقعته قبل شهر». وأشار الوزير إلى اجتماع مقرر للمستشار أولاف شولتس مع رؤساء حكومات الولايات، اليوم الأربعاء، وقال إن إجراء تخفيف معتدل للقيود المتعلقة بمكافحة كورونا أصبح ممكناً الآن.

تلقيح أوروبا الشرقية

يأتي ذلك، بينما دعا المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، أمس، إلى تعزيز جهود التلقيح في أوروبا الشرقية مؤكداً أن «المد» المرتبط بانتشار المتحور أوميكرون من فيروس كورونا يتقدم نحو الشرق. وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة هانس كلوغه إنه في الأسبوعين الماضيين، تضاعفت حالات «كوفيد- 19» في ست دول (أرمينيا وأذربيجان وبيلاروس وجورجيا وروسيا وأوكرانيا) تقع في الشرق، ما يشكل المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة.

وأضاف في بيان أنه كما هو متوقع، تتقدم موجة أوميكرون شرقاً، وقد رصدت عشر دول أعضاء في الشرق حتى الآن هذا المتحور. وتضم منطقة أوروبا لدى منظمة الصحة العالمية 53 دولة يقع عدد كبير منها في آسيا الوسطى. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version