عدن «الخليج»:

حذرت الرئاسة اليمنية من استمرار خروقات الميليشيات الحوثية للهدنة الإنسانية، وتراخي المجتمع الدولي عن إدانتها، وإلزامها بتنفيذ كافة بنودها، مجددة في الوقت ذاته الحرص على دعم جهود مبعوث الأمم المتحدة، وكافة المساعي الإقليمية والدولية من أجل إحلال السلام والاستقرار في اليمن، فيما رحبت الحكومة اليمنية ببيان المجموعة الخماسية بشأن وحدة وسيادة واستقلال اليمن وسلامة أراضيه، في حين أكد الجيش اليمني أن الميليشيات الحوثية نفذت 97 خرقاً للهدنة الأممية خلال يوم واحد.

وناقش اجتماع مجلس القيادة الرئاسي اليمني، برئاسة الدكتور رشاد محمد العليمي، أمس الأربعاء، مستجدات الوضع في البلاد، وتطورات الحراك الدبلوماسي الإقليمي والدولي بشأن القضية اليمنية، إضافة إلى نتائج الجولة الرئاسية الأخيرة في المنطقة. كما عرض الرئيس العليمي في الاجتماع الذي حضره وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد بن مبارك، نتائج مشاوراته على هامش القمم العربية الأمريكية التي استضافتها مدينة جدة السعودية، بما في ذلك الترحيب بالموقف الدولي الثابت من مرجعيات الحل الشامل في اليمن، والضغوط المطلوبة لإجبار الميليشيات الحوثية على الانصياع للإرادتين الوطنية والدولية. ووقف المجلس أمام تقييم لمسار الهدنة الإنسانية، وخروقاتها الواسعة من جانب الميليشيات الحوثية، التي تؤكد تنصلها من كافة التزاماتها بموجب الإعلان الأممي، وخصوصاً تلك المتعلقة بفتح معابر تعز والمحافظات الأخرى، وعدم صرف مرتبات الموظفين من عائدات موانئ الحديدة، والمماطلة في إنهاء معاناة الأسرى والمحتجزين، والتسويف في الاستجابة لجهود منع انهيار الناقلة صافر التي تهدد بكارثة بيئية كبرى.

من جهة أخرى، رحبت الحكومة اليمنية، بالبيان المشترك للمجموعة الخماسية بشأن اليمن، الصادر بتاريخ ١٨ يوليو، الذي جددت من خلاله اللجنة الخماسية تأكيد التزامها القوي بوحدة وسيادة واستقلال اليمن وسلامة أراضيه، والتزامها بالوقوف إلى جانب الشعب اليمني. وأشادت الحكومة في بيان لها، أمس، ببيان الخماسية، الذي أعرب عن القلق بشأن الأثر الإنساني الشديد لاستمرار إغلاق الطرق حول تعز، ودعا إلى فتح الطرق الرئيسية فوراً وتحسين حرية حركة المدنيين.

إلى ذلك، أعلن الجيش الوطني اليمني، أمس، ارتكاب ميليشيات الحوثي الانقلابية 97 خرقاً للهدنة الأممية، الثلاثاء في جبهات الحديدة وتعز والضالع وحجة وصعدة والجوف ومأرب. وأوضح المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية أن الخروقات توزّعت بين 34 خرقاً في محور حيس جنوب الحديدة، و21 خرقاً في جبهات محافظة حجة، و14 خرقاً في جبهات محور تعز، و13 خرقاً في محور البرح غرب تعز، و8 خروقات جنوب وغرب وشمال غرب مأرب، وثلاثة خروقات شرق حزم الجوف، وخرقين في جبهات صعدة، وخرقين في جبهة مريس بمحور الضالع.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version