أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن مقتل العشرات من القوات الأوكرانية وتدمير مراكز قيادة ومخازن أسلحة وذخائر، وحذرت من أن قوات كييف تخطط لتفجير منشآت تخزين نفايات مشعة وكيميائية في دونيتسك، وتحدثت المخابرات البريطانية عن مواصلة القوات الأوكرانية هجومها على روسيا في خيرسون التي قالت سلطاتها الموالية لموسكو إن الأمريكيين يشرفون على قصف المنطقة بمنظومة الصواريخ «هيمارس».

سلة أهداف

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف أمس السبت، إن العشرات من القوات الأوكرانية قتلوا بضربات دقيقة، وتم تدمير مراكز قيادة ومخازن أسلحة وذخائر، خلال 24 ساعة. وأوضح أن القوات الروسية تمكنت من تدمير 3 منصات أوكرانية لإطلاق الصواريخ، و24 وحدة من مدافع الهاوتزر D-20 و15 وحدة من قاذفات صواريخ «غفوزديكا» في دونيستك. وتدمير 3 وحدات من أنظمة إطلاق صواريخ غراد المتعددة في مناطق أداموفكا، وسلوفيانسك وسفيرسك، و10 قطع مدفعية، و24 وحدة مدفعية من مدافع «هاوتزر». وأشار إلى أن أكثر من 200 جندي أوكراني تم القضاء عليهم في قرية فيرخني كامينسك، بالإضافة إلى أكثر من 60 فرداً من كتيبة القوميين الأوكرانيين في «دونباس».

هجوم أوكراني في خيرسون

قالت المخابرات العسكرية البريطانية السبت إن قتالاً عنيفاً اندلع في آخر 48 ساعة؛ إذ واصلت القوات الأوكرانية هجومها على روسيا في إقليم خيرسون غربي نهر دنيبرو. وذكرت أن القوات الروسية تستخدم نيران المدفعية على طول نهر إنجوليتس، أحد روافد نهر دنيبرو. وقالت «خطوط إمداد القوات الروسية غربي النهر معرضة بشكل متزايد للخطر». وأضافت أن الضربات الأوكرانية الإضافية تسببت في مزيد من الأضرار لجسر أنتونيفسكي الرئيسي، على الرغم من أن روسيا أجرت إصلاحات مؤقتة.

من جانبه قال نائب رئيس الإدارة الإقليمية لمنطقة خيرسون، كيريل ستريموسوف، إن المختصين الأمريكيين هم من يشرفون على قصف منطقة خيرسون باستخدام منظومة هيمارس الصاروخية الأمريكية.

أكد رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي ميخائيل ميزينتسيف أن قوات كييف لغمت منشآت تخزين نفايات مشعة وكيميائية في شركة إنتاج للرصاص في كونستانتينوفكا، لتفجيرها عند انسحابهم واتهام القوات الروسية بذلك.

قصف على وسط أوكرانيا

قُتل ثلاثة أشخاص على الأقلّ أحدهم عسكري بصواريخ روسية أُطلقت على بنى تحتية لسكك حديد وعلى مطار عسكري في وسط أوكرانيا السبت.

وقال حاكم منطقة كيروفوغراد أندري رايكوفيتش «أُصيب تسعة عسكريين أوكرانيين بجروح وقُتل جندي، قُتل حارسان في محطة كهربائية فرعية».

مقتل مرتزقين أمريكيين

قال مسؤول أمريكي لشبكة «ايه بي سي» إن اثنين من الأمريكيين، اللذين قاتلا إلى جانب القوات المسلحة الأوكرانية، لقيا مصرعهما مؤخراً في دونباس. ولم يتم تحديد أسماء القتيلين.

لا وقف لإطلاق النار

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة مع صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية إن وقفاً لإطلاق النار مع روسيا دون استعادة الأراضي المفقودة لن يكون من شأنه سوى إطالة أمد الحرب.

وحذر من أن وقفاً لإطلاق النار يسمح لروسيا بالاحتفاظ بالأراضي الأوكرانية التي استولت عليها منذ فبراير/ شباط لن يكون من شأنه سوى حتى التشجيع على صراع أوسع وإتاحة فرصة تحتاج إليها روسيا بشدة لإعادة تنظيم صفوف قواتها وإعادة تسليحها للجولة القادمة.

وقال «إن الإمدادات الغربية من هيمارس، تصنع فارقاً، لكنها أقل بكثير مما تحتاجه أوكرانيا لتغيير مجريات الحرب».

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version