انفجرت مئات قذائف المدفعية على طول خط المواجهة بين الانفصاليين الموالين لموسكو والجيش الأوكراني في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، ما أدى إلى سقوط قتلى من الطرفين، فيما وصل أول قطار يحمل لاجئين من دونباس إلى مقاطعة روسية، وتحدث مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، عن آلاف الخروق لوقف النار وفق اتفاقات مينسك، وأشارت منظمة معاهدة الأمن الجماعي إلى أنها سترسل قوات لحفظ السلام إلى منطقة القتال عند الضرورة.

قصف متبادل

تشهد جمهوريتا دونيتسك ولوجانسك، المعلنتان ذاتياً في جنوب شرقي أوكرانيا، استهدافات وقصفاً متواصلاً للمناطق السكنية والمرافق العامة من قبل الجيش الأوكراني بأسلحة تعتبر محظورة وفقاً لاتفاقات مينسك، ويقول الجيش الأوكراني إن المناطق الخاضعة لسيطرته في دونباس تتعرض لقصف الانفصاليين.

محظورة بموجب اتفاقيات مينسك.

وقالت سلطات لوجانسك إن مدنيين اثنين قتلا خلال محاولة هجوم الجيش الأوكراني في منطقة بيونيرسكي، وتصدت له القوات الشعبية. وذكرت أنها أحبطت قيام مجموعة تخريبية خططت لتفجير المحطات الكهربائية الفرعية وأنابيب الغاز. وأشارت إلى أن الجيش الأوكراني دمّر خمسة مبان سكنية، وأسفر الحادث عن وقوع إصابات بين المدنيين في مناطق سكنية بلوجانسك. وقالت السلطات إن لوجانسك سجلت ما مجموعه 49 انتهاكاً لوقف إطلاق النار من جانب قوات كييف، بما في ذلك بالمدفعية الثقيلة المحظورة حسب اتفاقات مينسك..

مقتل جنديين واستهداف وزير

وأعلن الجيش الأوكراني أنّ اثنين من عناصره قتلا في هجمات وقعت في شرقي البلاد. وقال الجيش إنه علق العمليات في واحدة من سبع نقاط تفتيش في منطقة دونباس الشرقية.

وسقط عدد من قذائف الهاون على بعد مئات الأمتار من مكان تواجد وزير الداخلية الأوكراني، دينيس موناستيرسكي، خلال جولة في جبهة القتال.وأُجبر الوزير على الاختباء لدى انفجار القذائف.

قطار لنقل لاجئين

أفادت وكالة «تاس» الروسية بوصول أول قطار يحمل اللاجئين من جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك، إلى مقاطعة فورونيج الروسية.

قوات لحفظ السلام

قال ستانيسلاف زاس، الأمين العام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، التي تهيمن عليها روسيا، إن المنظمة ربما ترسل قوات لحفظ السلام إلى مناطق في شرقي أوكرانيا يسيطر عليها الانفصاليون، إذا لزم الأمر.(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version