صادقت الحكومة الإسرائيلية، أمس الاثنين، على مخطط بناء 1324 وحدة استيطانية في مستوطنة «جيلو» المقامة على أراضي بيت لحم والقدس، في وقت وصلت مجموعة فلسطينيين من سكان الضفة الغربية المحتلة إلى قبرص في رحلة أقلّتهم من مطار في صحراء النقب هي الأولى التي تسيّرها إسرائيل في إطار برنامج أطلق مؤخرا.

وسيقام المخطط التوسعي الجديد على مساحة 80 دونماً، ويشمل 15 مبنى. ويتضمن المخطط الاستيطاني متنزه ومحال تجارية ومباني عامة وأخرى تشغيلية تربط بين المخطط الجديد والشوارع المحيطة.

من جهة أخرى، ذكرت وسائل إعلامية أن نحو 25 فلسطينيا وصلوا عصرا إلى مطار لارنكا في رحلة لشركة «أركيع» الإسرائيلية انطلقت من مطار رامون الواقع على مقربة من مدينة إيلات في جنوب إسرائيل. وكانت متحدّثة باسم هيئة المطارات الإسرائيلية قد ذكرت أن الرحلة ستقل نحو 40 فلسطينيا.

من جهته، دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إسرائيل إلى إعادة فتح مطار القدس الواقع بين القدس ورام الله بدلا من ذلك. وفي بيان له الشهر الماضي طالب اشتية «بفتح مطار القدس في منطقة قلنديا وإزالة العوائق أمام حركة الأفراد والبضائع من وإلى فلسطين».

يأتي ذلك، بينما بدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس الاثنين، زيارة إلى تركيا تستمر 3 أيام، سيلتقي خلالها عدداً من المسؤولين الأتراك.

وكان في استقبال الرئيس الفلسطيني نائب والي أنقرة، مراد صويلو، والسفير الفلسطيني لدى تركيا، فائد مصطفى. وكان السفير مصطفى ذكر في وقت سابق، بأن عباس سيبحث خلال لقائه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، إلى جانب اطلاع القيادة التركية على تطورات القضية الفلسطينية، إضافة إلى مشاورات في العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version