القاهرة: الخليج، ووكالات

منعت ميليشيات مسلحة في طرابلس الليبية نواباً بالبرلمان من الوصول إلى بنغازي، في إطار مساعيها نحو تعطيل السير نحو دولة المؤسسات، فيما رحبت كل من مصر وايطاليا والاتحاد الأوروبي، بتعيين عبد الله باتيلي ممثلاً للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا.

وتسببت خطوة الميليشيات بإلغاء جلسة برلمانية كان مقرراً عقدها، أمس الاثنين، لمناقشة تسمية رئيس جديد للمحكمة العليا، بعد أسبوع من الخلافات، وحذر مراقبون من أنها تهدد بانقسام المؤسسة القضائية.

ووصف رئيس البرلمان، عقيلة صالح، في بيان له، منع النواب بأنه «تعطيل لعمل المجلس، ومنع له من ممارسة مهامه المنوطة به، في سبيل تحقيق استقرار البلاد، عبر الوصول إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب وقت».

واعتبر صالح أن «هذا العمل يعتبر سابقة خطيرة تهدد وحدة البلاد، وتشكل جريمة تقييد حرية المواطنين، وإساءة استعمال السلطة، وعرقلة عمل السلطة التشريعية، ودليلاً واضحاً على أن مدينة طرابلس مخطوفة من مجموعات مسلحة تدعمها الحكومة منتهية الولاية».

وطالب عقيلة، النائب العام بالتحقيق في الواقعة، وإصدار بيان بنتائج التحقيق، وإحالة المتهمين إلى المحاكمة.

وكان الناطق باسم البرلمان عبد الله بليحق، قال في بيان مقتضب، إنه «تعذر انعقاد جلسة المجلس، هذا الأسبوع، نظراً لمنع مغادرة النواب المتجهين من طرابلس إلى بنغازي حيث كانت ستعقد الجلسة قبل منع النواب من مغادرة مطار معيتيقة إلى مطار بنينا».

قلق بالغ

وأعرب عدد من أعضاء البرلمان المتواجدين في بنغازي عن بالغ قلقهم لما تعرض له أعضاء المجلس بطرابلس من سوء معاملة.

وطالبوا النائب العام بالتحقيق وحمّلوا المسؤولية لحكومة الدبيبة.

اختراق لحلحلة التحديات

من جهة أخرى، رحبت مصر بتعيين عبد الله باتيلي، رئيساً للبعثة الأممية للدعم في ليبيا، متمنية له النجاح في مهمته، والتمكن من تحقيق اختراق لحلحلة التحديات التي تواجهها ليبيا، تأسيساً على قرارات مجلس الأمن والمرجعيات الدولية ذات الصلة.

وجددت مصر، في بيان أصدرته أمس، وزارة الخارجية، تأكيدها على دعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي ليبي ليبي يفضي إلى إنهاء الأزمة السياسية، وصولاً إلى عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بالتزامن في أقرب وقت، وخروج كل القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا، في مدى زمني محدد.

وأعربت مصر عن كامل استعدادها للعمل مع الممثل الخاص الجديد، ودعمه من أجل قيادة الجهود الدولية نحو حل الأزمة في ليبيا، وفقاً لإرادة ليبية خالصة تحقق تطلعات الشعب الليبي الشقيق.

دعم إيطالي -أوروبي لباتيلي

بدوره، أعرب سفير إيطاليا لدى ليبيا، جوزيبي بوتشينو غريمالدي، والمبعوث الإيطالي لدى ليبيا نيكولا أورلاندو، عن تهانيهما ودعمهما لباتيلي وتطلعهما إلى التعاون معه بقوة، ودعم جهود وساطته نحو الاستقرار والمصالحة الوطنية.

كما رحب رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، خوسيه ساباديل، بتعيين باتيلي.

وقال ساباديل في تغريده، نتطلع إلى العمل معكم في هذا الوقت من أجل تحقيق السلام والوحدة والازدهار لليبيا.

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version