أعلنت أوكرانيا، أمس الجمعة، أنّها صدّت هجوماً ليلاً بمسيّرات متفجّرة شنّته روسيا بعد أقل من 24 ساعة على عمليات قصف مكثّفة لمنشآت الطاقة، الأمر الذي حرم ملايين الأوكرانيين من الكهرباء. وأكّدت وزارة الدفاع الروسية أن «ضرباتها الكثيفة» يوم الخميس «أصابت جميع الأهداف المقصودة، فيما توقعت كييف أنها ستتلقى العام المقبل صواريخ «أتاكمس» الباليستية بمدى يصل إلى 300 كيلومتر.

وما زال انقطاع التيار الكهربائي واسع النطاق، بينما يتواصل تقنين الكهرباء بشكل كبير في جميع أنحاء البلاد منذ أسابيع. ويستعدّ ملايين الأوكرانيين الذين ليست لديهم مولّدات كهرباء، للاحتفال بالعام الجديد بدون كهرباء وأحياناً بدون ماء أو تدفئة وفي ظلّ حظر تجوّل.

وقالت الشركة المشغّلة للكهرباء في العاصمة كييف«ديتاك» إنها تمكّنت من «تحقيق استقرار في الوضع في كييف»، من خلال التخطيط لقطع التيار الكهربائي في كلّ حيّ من العاصمة.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن«معظم مناطق بلاده تعاني انقطاع الكهرباء، وسط انخفاض كبير في درجات الحرارة بعد الهجمات الصاروخية الروسية التي استهدفت جميع أنحاء البلاد»، موضحاً أن «الأمر صعب بشكل خاص في منطقة كييف والعاصمة ومناطق لفيف وأوديسا وخيرسون وفينيتسيا وترانسكارباثيا».

وأعرب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا عن ثقته في أن أوكرانيا ستتلقى العام المقبل صواريخ أتاكمس الباليستية بمدى يصل إلى 300 كيلومتر، إضافة إلى طائرات بدون طيار حديثة، لكن هذا سيعتمد أيضاً على الوضع في ساحة المعركة.

وقال كوليبا، في تصريحات وفق ما نقلته وكالة أنباء«يوكرينفورم» الأوكرانية أمس، إن بلاده ستتلقى هذه الصواريخ «العام المقبل، لكن ذلك سيعتمد أيضاً على الوضع في ساحة المعركة». وأشار إلى أنه في موضوع الحصول على السلاح هناك روايات مدوية يتم تداولها في الوقت الحالي، تتعلق بالدبابات أو الطائرات الحربية أو أتاكمس.

وأضاف أن«للجيش احتياجاته الخاصة ولأكون موضوعياً، إذا تم عرض مئة دبابة أو مئة مدفع هاوتزر الآن، فلن أتردد في قبول مئة مدفع هاوتزر الآن والدبابات غداً لأنني أعرف الطلب الحقيقي على الجبهة». كما أشار إلى أن المساعدة العسكرية التي قدمها الشركاء الأجانب خلال الأشهر العشرة الماضية، بما في ذلك الأسلحة والذخائر، غير مسبوقة من حيث الحجم والمدى وعدد الدول المشاركة في العملية.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الصاروخية والمدفعية الروسية دمرت محطتي رادار أمريكيتين في دونيتسك، ومحطة رادار لنظام الصواريخ المضادة للطائرات من طراز «إس -300» في مقاطعة سومي.

وقالت الوزارة، في بيان، أمس الجمعة، إنه تم استهداف 73 وحدة مدفعية تابعة للجيش الأوكراني في مواقع إطلاق نار، إضافة إلى قوى بشرية ومعدات عسكرية في 86 منطقة. وتابع:«دمرنا كذلك منصتين لمدفعية ذاتية الدفع من طرا ز«جفازديكا» وراجمة صواريخ «جراد» ومدفعي ميدان من طراز «دي 20 ودي 30» في جمهورية دونيتسك ومنطقة خاركوف».

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الروسية شنت خلال يوم الخميس هجوماً صاروخياً مكثفاً على أهداف أوكرانية، نتج عنها توقف إنتاج وإصلاح المعدات العسكرية والذخيرة الأوكرانية، وإعاقة وصول الأسلحة الأجنبية إلى القوات الأوكرانية. في المقابل، قصفت القوات الأوكرانية، أمس الجمعة، إقليم دونيتسك 68 مرة خلال ال24 ساعة الماضية. وأضافت سلطات الإقليم أن القوات الأوكرانية استهدفت إقليم دونيتسك ب 319 قذيفة بأسلحة مختلفة. (وكالات)

موسكو تعلن إعادة إسكان جميع أهالي ماريوبول

أعلن وزير الإسكان الروسي، إيريك فايزولين، إعادة إسكان جميع أهالي مدينة ماريوبول، التي طردت منها القوات الأوكرانية في الربيع الماضي، وتأمين كافة الظروف الإنسانية لمعيشتهم، واستمرار إعادة إعمار المدينة ومرافقها.

وقال فايزولين لقناة «روسيا 24» التلفزيونية: «لا يوجد شخص واحد يعيش في الملاجئ اليوم في ماريوبول، وتمت إعادة إسكان الجميع. وأنشأنا مراكز إيواء مؤقتة للمواطنين في المناطق الجديدة، وأهم شيء أنه لم يعد هناك أناس يعيشون في ظروف غير إنسانية». واعتبر أن تهيئة الظروف لحياة سلمية هي المهمة الرئيسية في المناطق الجديدة. وأشار إلى أنه تم ربط 1018 بناء سكنياً بشبكة التدفئة في ماريوبول، كما تم بناء 25 مبنى سكنياً متعدد الطوابق، وتسليم 20 بناء منها لسكان المدينة. وأكد أن المدارس والمراكز الطبية والعيادات تعمل في المناطق الجديدة ويجري بناء مرافق جديدة، مشيراً إلى أن أعمال الترميم جارية أيضاً في مدينة سيفيرودونتسك بجمهورية دونيتسك. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version