قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس السبت، إن بلاده لن تستسلم أبداً لمحاولات الغرب استخدام أوكرانيا كأداة لتدمير روسيا، بينما هنأ وزير الدفاع سيرغي شويغو، القوات المسلحة الروسية بالعام الجديد، مؤكداً أن انتصار روسيا في عمليتها العسكرية في أوكرانيا «أمر حتمي».

وقال بوتين في كلمة بمناسبة عيد رأس السنة، إن عام 2022 كان عام قرارات صعبة وأحداث مصيرية، وإن روسيا تقاتل من أجل استقلالها والحق الأخلاقي والتاريخي إلى جانبها. ولأول مرة سجل بوتين كلمته للمواطنين الروس بمناسبة عيد رأس السنة ليس على خلفية الكرملين، لكن وسط مجموعة من العسكريين المشاركين في العملية العسكرية الخاصة.

واتهم بوتين الغرب بالكذب على روسيا واستفزاز موسكو لشن العملية العسكرية في أوكرانيا، وذلك في رسالة مدتها تسع دقائق، وهي أطول خطاب بمناسبة رأس السنة الجديدة خلال فترة حكمه المستمرة لعقدين.

وقال في الخطاب الذي ألقاه أمام جنود روس في المقر الرئيسي للمنطقة العسكرية جنوبي روسيا: «طمأنتنا النخب الغربية على نحو زائف على مدى سنوات بسلامة نيتها». وأضاف: «في الواقع، كانوا يشجعون بكل طريقة ممكنة «النازيين الجدد» الذين شنوا إرهاباً ضد المدنيين في دونباس».

وأردف بوتين: «الغرب كذب بشأن السلام. كان يستعد للعدوان.. والآن يستغل أوكرانيا وشعبها باستخفاف لإضعاف روسيا وتقسيمها». ونقلت وكالات الأنباء الرسمية عن بوتين قوله، في المقطع الذي بُثّ منتصف الليل في أقصى شرقي روسيا: «لم نسمح بهذا قط ولن نسمح لأي شخص بفعل ذلك بنا». وأمر الرئيس الروسي بإنشاء وحدة مختصة لتدريب خبراء في تطوير وإنتاج الطائرات المسيرة.

وأفاد الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأن بوتين زار صباح أمس، مقر المنطقة العسكرية الجنوبية، وهنّأ المواطنين الروس بالعام الجديد من هناك، كما تحدث مع القيادة. وأضاف بيسكوف أن بوتين منح أوسمة للجنود الذين أظهروا الشجاعة والبطولة خلال العملية العسكرية الخاص. ومن بين المكرمين الجنرال سيرغي سوروفكين، قائد العمليات في أوكرانيا.

وفي رسالة موجّهة إلى العسكريين بمناسبة السنة الجديدة، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أمس، إن انتصار روسيا في أوكرانيا «لا محيد عنه».

وصرّح شويغو في تسجيل فيديو نشرته وزارة الدفاع: «أتمنّى للجميع بمناسبة السنة الجديدة الصحة والثبات وصحبة رفاق موثوقين ومخلصين.. ونصرنا تماماً كالسنة الجديدة، لا محيد عنه». وقال شويغو: «السنة المنصرمة ستسطر في السجلات العسكرية للوطن الأم، وهي حافلة بأعمالكم الخالدة وبجرأتكم الإيثارية، وبطولاتكم في النضال ضدّ النازية الجديدة والإرهاب».

وقال نائب رئيس مجلس الأمن دميتري مدفيديف، إن العملية العسكرية الروسية ستحقق أهدافها وروسيا باتت أقوى من قبل.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن ميدفيديف، قوله: «لدينا الحقيقة والنصر في الحقيقة، وسنبقى دائماً لحماية حقوق وحريات الروس». (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version