استهدفت ضربات روسية مناطق عدة في أوكرانيا، أمس السبت، منها العاصمة كييف، في ثاني هجوم كبير بالصواريخ خلال ثلاثة أيام، وأوردت تقارير وقوع انفجارات في أنحاء البلاد عشية السنة الجديدة، بينما أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده «لن تغفر» لروسيا قصفها. وكتب زيلينسكي بالروسية على تلغرام، «لا أحد في العالم سيغفر لكم ذلك»، مضيفاً «لن يتم العفو عن الذين يأمرون بضربات مماثلة والذين ينفذونها. هذا أقل ما يمكن قوله».

وقال فيتالي كليتشكو، رئيس بلدية كييف، إن شخصاً واحداً على الأقل قُتل وأصيب ثمانية آخرون بعد سلسلة انفجارات في العاصمة. وذكر مراسلون أن دوي أكثر من عشرة انفجارات سُمع في المدينة. وقال رئيس البلدية، إن أحد الجرحى صحفي ياباني، وإنه نُقل إلى أحد المستشفيات. وقالت إدارة المدينة، إن فندقاً يقع جنوبي وسط مدينة كييف مباشرة تعرض للقصف ولحقت أضرار بمبنى سكني في منطقة أخرى.

وحذر حاكم منطقة كييف أوليكسي كوليبا، قبل فترة وجيزة من الانفجارات، من هجوم صاروخي وشيك، وقال إن الدفاعات الجوية في المنطقة تتعامل مع أهداف.

وقالت الرئاسة الأوكرانية، إن فندقاً في كييف تضرر جراء الانفجارات، فيما أظهرت صور متداولة تصاعد أعمدة الدخان بالقرب من محطة كهرباء في العاصمة الأوكرانية. وقال نائب بالبرلمان الأوكراني، إن إمدادات الطاقة توقفت مؤقتاً في كييف بعد الضربات الصاروخية الروسية.

وتعرضت كذلك مدن أخرى في أنحاء أوكرانيا للقصف. وقال فيتالي كيم حاكم منطقة ميكولايف الجنوبية على التلفزيون، إن ستة أشخاص أصيبوا في المنطقة، وتحدث عن دمار وحرائق وحذر السكان من ضربات صاروخية جديدة. وفي منشور منفصل عبر «تيليغرام»، قال كيم إن روسيا استهدفت المدنيين بالضربات، وهو أمر نفته موسكو في السابق. وأضاف أن ضربة استهدفت مدينة زابوريجيا بجنوب البلاد، وألحقت أضراراً بمبانٍ سكنية.

وأعلن رئيس هيئة الأركان الأوكرانية فاليري زالوجني، أن الجيش الروسي استهدف مدناً أوكرانية عدة بإطلاقه 20 صاروخاً، وخصوصاً من قاذفات قنابل، لافتاً إلى أن الدفاع الجوي الأوكراني أسقط 12 منها. وقالت وزارة الدفاع البريطانية في تقريرها الدوري عن تطورات الحرب، إن الروس يسعون من وراء شن ضربات صاروخية مكثفة كل 7 إلى 10 أيام، لاستنزاف الدفاعات الجوية الأوكرانية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، عن إحراز تقدم ميداني بالسيطرة على بلدة في زابوريجيا بأوكرانيا، مشيرة إلى تجاوز الخسائر الأوكرانية 300 فرد على عدة محاور.

وأفادت الوزارة بأن القوات الأوكرانية خسرت أكثر من 50 جندياً على محور كوبيانسك (شمال لوغانسك)، وما يصل إلى 140 جندياً، إضافة إلى 5 دبابات على محور كراسني ليمان (شمال دونيتسك)، وأكثر من 80 جندياً آخرين على محور دونيتسك؛ حيث واصلت القوات الروسية تنفيذ عمليات هجومية. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version