بدأت محاكمة ثلاثة مؤثّرين يمنيين على منصة «يوتيوب»، أمس الأربعاء، في صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين، واتُهموا ب«إذاعة أخبار كاذبة» و«تحريض الناس على الفوضى»، بحسب وثائق قضائية اطلعت عليها وكالة الصحافة الفرنسية.

وكانت سلطات المتمردين اليمنيين أوقفت الشهر الماضي، كلاً من أحمد حجر ومصطفى المومري وأحمد علاو، وهم من مشاهير التواصل الاجتماعي.

ويحظى المومري (29 عاماً) بشعبية واسعة في اليمن ويتابعه أكثر من مليونَي حساب على قناته على يوتيوب. أما علاو (32 عاماً) فهو معلق رياضي ولديه أكثر من 800 ألف متابع على قناته، فيما يتابع حجر (43 عاماً) أكثر من 243 ألف شخص.

وبحسب وثيقة الاتهام، اتُهم النشطاء الثلاثة بأنهم «أذاعوا أخباراً وبيانات وإشاعات كاذبة ومغرضة بقصد تكدير الأمن العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة» عبر قنواتهم على يوتيوب.

وتم اتهامهم أيضاً بأنهم حرضوا الناس على الفوضى والخروج إلى الشوارع واقتحام الوزارات وشل وظيفتها.

ووُجّهت إلى شخص رابع تهم تقديم المساعدة لأحد النشطاء و«تنسيق محتويات الفيديوهات». وطالبت النيابة العامة ب«الحكم عليهم بأقصى العقوبات المقررة قانوناً».

وأوقف أحمد حجر بعد نشره فيديو انتقد فيه سلطات المتمردين وتدهور الأوضاع المعيشية في المناطق الخاضعة لسيطرتهم واتهمهم بالفساد.

وفي مقطع الفيديو الذي نشر على قناته على يوتيوب وحظي على أكثر من نصف مليون مشاهدة، يقول حجر إن المتمردين سرقوا الشعب اليمني. نهبوا الشعب اليمني مقولة نسمعها يومياً أكثر من مليوني مرة. اليمنيون كلهم أينما ذهبت يقولون الكبير والصغير يشتكي من أنصار الميليشيات الإرهابية.

وقال أحد أقاربه شرط عدم الكشف عن اسمه، لوكالة الصحافة الفرنسية: إن حجر «تم اعتقاله وخطفه من الشارع في تاريخ 22 من ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأكد أن العائلة تمكنت من زيارته قبل أسبوعين وكان «في حال يرثى لها وليس على طبيعته»، مشيراً إلى أنه مصاب بأمراض مزمنة. (أ ف ب)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version