هاتاي- (أ ف ب)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، خطة لبناء 200 ألف منزل في 11 محافظة تركية تضررت من الزلزال المدمر في السادس من شباط/ فبراير.

وقال أردوغان من محافظة هاتاي (جنوب) الأكثر تضرراً من الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة: «لن يزيد ارتفاع أي من المباني على ثلاثة أو أربعة طوابق».

وأضاف أنه «ستتم إعادة تشييد جميع المباني على أرض صلبة ووفقاً للمعايير الجيدة»، مشيراً إلى أن بناء هذه المساكن سيبدأ في آذار/ مارس.

وتابع أن هذه المساكن ستُبنى بعيداً من خطوط الصدع وأقرب إلى الجبال، للحماية من المشاكل الناجمة عن الأرضية غير المتينة.

وقال: «سنبني أنطاكية وإسكندرون وارسوز مجدداً.. سنعيد البناء من الصفر»، وهي المدن الثلاث في محافظة هاتاي.

ووعد الرئيس التركي الذي كان يتحدث لأول مرة علناً منذ ستة أيام: «سنبدأ بنقل مواطنينا الذين يعيشون في الخيم إلى منازلهم الجديدة في غضون عام».

وسيتم بناء 130 ألفاً من الوحدات السكنية المعلن عنها في محافظات هاتاي وكهرمان مرعش ومالاتيا، وهي أكثر المحافظات الـ11 تضرراً من الزلزال.

وقال أردوغان: إنه سيتم أيضاً إعادة بناء المساجد وأماكن العبادة الأخرى.

وأضاف الرئيس التركي الذي أشار إلى أن أكثر من 114.800 شخص تم إنقاذهم من تحت الأنقاض: إن البنوك العامة ستمحو ديون الأشخاص الذين لقوا حتفهم في الزلزال.

وأوضح أنه في المجموع «تمت تلبية حاجات 1.69 مليون شخص للحصول على مأوى»، لافتاً إلى أنه تم إجلاء 375 ألف منكوب من المحافظات المتضررة إلى مدن أخرى في البلاد، ثلاثة أرباعهم من طريق الجو.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version