القاهرة – الخليج،وكالات:

أعلنت نائبة وزير الخارجية الأمريكي، ويندي آر شيرمان، أمس الجمعة، اتفاق الولايات المتحدة مع الممثل الخاص للأمين العام، رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبدالله باتيلي، على ضرورة المساعدة في أن يكون «2023 عاماً لانتخابات ليبية حرة ونزيهة»، فيما رحبت مصر بإقرار البرلمان الليبي لتعديل الإعلان الدستوري الثالث عشر. وتعليقاً على استضافة الولايات المتحدة، أمس الأول الخميس، اجتماع باتيلي مع شركاء عالميين؛ لمناقشة مطلب الشعب الليبي في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، قالت شيرمان، في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية: «يريد الشعب الليبي ويستحق الفرصة لاختيار قادته وبناء مستقبل أكثر إشراقاً»، مشيرة إلى اتفاق الولايات المتحدة مع الأمم المتحدة على ضرورة المساعدة في «جعل 2023 عاماً لانتخابات ليبية حرة ونزيهة.

وأشار البيان إلى أن باتيلي أطلع المشاركين في الاجتماع على مشاوراته مع القادة والمؤسسات الليبية من أجل تعزيز التوافق المؤدي إلى انتخابات في عام 2023، كما قدم إحاطة بشأن«الإنجازات» التي حققها مجلسا النواب والأعلى للدولة بشأن القاعدة الدستورية للانتخابات. ونبهت الخارجية الأمريكية إلى تسهيل مصر المفاوضات الليبية بشأن المسار الدستوري.

ومساء الخميس، طالبت وزارة الخارجية الأمريكية بضرورة الاصطفاف خلف باتيلي؛ لتسهيل إجراءات الانتخابات في ليبيا. جاء ذلك في تصريح لمستشار الخارجية الأمريكية ديريك شوليت، عقب اجتماع عقد في واشنطن «شركاء عالميين» لتنسيق الجهود بشأن الأوضاع في ليبيا.

وقال شوليت، في تغريدة عبر «تويتر»: حان الوقت للاتحاد خلف باتيلي، لتسهيل مطلب الشعب الليبي بإجراء الانتخابات.

وأضاف:تشرفنا باستضافة شركاء عالميين لتنسيق الجهود في واشنطن، وهو تذكير بأن الديمقراطية تتطلب خيارات جريئة».

من جهة أخرى،اعتبرت مصر إقرار البرلمان الليبي لتعديل الإعلان الدستوري الثالث عشر، في بيان لوزارة الخارجية أمس،«خطوة مهمة على صعيد استيفاء الأطر اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الليبية بالتزامن في أقرب وقت، تحت إشراف سلطة تنفيذية محايدة تعلي المصالح العليا لليبيا الشقيقة».

وأكدت تطلعها لاستكمال مجلسي النواب والدولة لجهودهما على صعيد إعداد قوانين الانتخابات، وصولاً لإقرارها من البرلمان.

إلى ذلك،كشف رئيس النيجر محمد بازوم عن مساعٍ يقوم بها نظيره الكونغولي دينيس ساسو نغيسو، لإطلاق سراح ثلاث شخصيات رئيسية أخرى محتجزة في ليبيا.وأشاد بالإفراج عن مدير الأمن الداخلي في عهد القذافي،عبدالله منصور.

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version