نظم آلاف الفلسطينيين مسيرات في جميع أنحاء الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية في ساعات ما قبل فجر، أمس الجمعة، تنديداً بالتوغل الإسرائيلي الدامي في نابلس. وأصيب العشرات من الفلسطينيين بجروح وحالات اختناق خلال مواجهات عنيفة اندلعت مع قوات الجيش الإسرائيلي في عدة مناطق في الضفة الغربية، بالتزامن مع إعلان تل أبيب المصادقة بناء 4 آلاف وحدة استيطانية في الضفة والقدس، ليرتفع عدد الوحدات المصادق عليها أكثر من 7000 وحدة خلال يومين.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني أن ستة فلسطينيين أصيبوا بالرصاص الإسرائيلي خلال مواجهات قرب بؤرة استيطانية على أراضي قرية رمون شرق رام الله، كما أصيب العديد من الفلسطينيين بجروح في مدينة الخليل، جراء إطلاق الرصاص والقنابل الغازية المسيلة للدموع على مسيرة منددة باقتحام نابلس الثلاثاء الماضي. وقالت جمعية الهلال الأحمر إن طواقمها تعاملت في مواجهات منطقة نابلس مع 25 إصابة بأعيرة مطاطية وحروق والاختناق بالغاز.

وفي نابلس اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات إسرائيلية، في قرى بيتا وبيت دجن، وقريوت، بمدينة نابلس، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق، بعد إطلاق وابل من القنابل الغازية المسيلة للدموع تجاه الفلسطينيين، الذين ينظمون مسيرات أسبوعية في تلك القرى تنديداً بالاستيطان.

وعلى أطراف شرق قطاع غزة، أصيب فلسطينيان بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق، أمس الجمعة، في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي.

وأفاد مسعفون بنقل مصابين اثنين خلال تظاهرات شرق بلدة جباليا شمال قطاع غزة أحدهما حرجة في الوجه جراء إطلاق الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي وقنابل الغاز.

وأوضح المسعفون أن عشرات آخرين من المتظاهرين أصيبوا بالاختناق وجرى علاجهم ميدانياً في مناطق متفرقة شرق قطاع غزة قرب السياج الفاصل مع إسرائيل.

وبحسب مصادر محلية وشهود عيان تظاهر مئات الشبان الفلسطينيين قرب السياج الفاصل، للاحتجاج على تصاعد التوتر في الضفة الغربية.

وبحسب إحصائيات فلسطينية رسمية، قتل 64 فلسطينياً في الضفة الغربية وشرق القدس منذ بداية العام الجاري برصاص الجيش الإسرائيلي في أكبر حصيلة منذ عام 2000.

وأمس، توفي شاب فلسطيني متأثراً بجروح أصيب بها الخميس برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مواجهات في مخيم العروب شمال الخليل في الضفة الغربية المحتلة.

وقال المسؤول الطبي في المستشفى الأهلي في الخليل لوكالة الصحافة إن «الشاب محمد إسماعيل جوابرة (22 عاماً) توفي متأثراً بجروح أصيب بها بالرصاص الحي في الرأس ما أدى إلى تلف جزء كبير من الدماغ». وأضاف أن جوابرة «أدخل للعناية المكثفة في المستشفى بحالة حرجة للغاية وعملت الطواقم الطبية جاهدة لإنقاذ حياته إلا أنه فارق الحياة متأثراً بجروحه».

في الأثناء، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن المجلس الأعلى للتخطيط والبناء الاستيطاني، صادق الليلة قبل الماضية، على بناء 4 آلاف وحدة استيطانية بشكل نهائي في مستوطنات الضفة الغربية والقدس المحتلة.

ووفقاً لموقع صحيفة «هآرتس»، فإن المجلس انعقد مساء الخميس مرة أخرى، وصادق على بناء 4 آلاف وحدة جديدة، بعد أن صادق مساء الأربعاء على 3 آلاف.

ووفقاً للموقع، فإنه خلال يومي الأربعاء والخميس تمت المصادقة على بناء 7287 وحدة، وهذا العدد هو الأكبر من حيث الوحدات السكنية الاستيطانية التي يتم المصادقة عليها خلال العامين الماضيين. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version