انحاز العالم للأرجنتين، وصوت لمدربها ليونيل سكالوني، ولاعبها ليونيل ميسي وحارس مرماها إيمليانو مارتينيز، وجمهورها، في جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» للأفضل في العالم لعام 2022( ذا بيست).

وهيمنت الأرجنتين على جوائز الأفضل في الحفل الذي أقيم في العاصمة الفرنسية باريس، لتصبح أول دولة في تاريخ الجائزة تنال جوائز أفضل لاعب، ومدرب، وحارس مرمى في نسخة واحدة.

وجاء تصويت العالم للأرجنتين ونجومها بعد فوزها بكأس العالم 2022 في قطر، ليكون الاختيار منطقياً، ولاسيما لميسي الذي أكد أن 2022 هو عامه الذهبي، بعدما حمل كأس العالم لأول مرة في تاريخه، وجائزة «ذا بيست» بشكلها الجديد للمرة الثانية بعد عام 2019، والسابعة بشكلها القديم والجديد بعدما كان يقدمها «فيفا» سابقاً بالتعاون مع مجلة فرانس فوتبول الفرنسية.

وسجل ميسي في عامه الاستثنائي 2022 رصيد 35 هدفاً مع ناديه باريس سان جيرمان ومنتخب الأرجنتين، كما قام ب30 تمريرة حاسمة، لتصل مساهمته إلى 65 هدفاً من حيث التسجيل والصناعة وهو رقم لم يصل إليه أي لاعب آخر في الدوريات ال5 الكبرى.

وحصد ليونيل ميسي جائزة أفضل لاعب بعدما نال 52 نقطة،ليتفوق على الفرنسي كيليان مبابي زميله في باريس سان جيرمان والذي نال 44 نقطة، والفرنسي الآخر كريم بنزيمة لاعب ريال مدريد الإسباني، والذي حل ثالثاً،ونال 34 نقطة.

ونال ميسي في تصويت كباتن المنتخبات 717 نقطة، مقابل 395 لمبابي، و301 لبنزيمة.

وفي تصويت المدربين نال ميسي 728 نقطة مقابل 478 لمبابي و230 لبنزيمة.

وصوت مليون و345 ألفاً و851 لميسي في تصويت الجمهور مقابل 391 ألفاً و676 لمبابي و200 ألف لبنزيمة.

وسجل ميسي (35 عاماً) سبعة أهداف خلال كأس العالم، وحقق الكرة الذهبية الثانية له في البطولة بعدما قاد الأرجنتين للفوز في النهائي 4-2 على فرنسا بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الإضافي بالتعادل 3-3 فيما وصفتها الصحف بأنها واحدة من أفضل المباريات النهائية في تاريخ كأس العالم، لتحقق الأرجنتين اللقب لأول مرة منذ 1986.

وقال ميسي في الحفل:ربما أبدو متوتراً بعض الشيء ولكن قبل شيء يجب أن أقول إنه لشرف كبير أن أعود إلى هنا وأكون بصحبة بنزيمة ومبابي فكلاهما قضى عاماً رائعاً.

وتابع: شرف كبير أن أفوز بهذه الجائزة مجدداً، أتوجه بالشكر إلى كل زملائي في الأرجنتين أيضاً، مارتينيز وسكالوني. جئنا إلى هنا لتمثيل باقي اللاعبين فلولاهم ما كنا هنا. هذا العام كان عاماً رائعاً بالنسبة لي، أن أحقق حلمي بالفوز بكأس العالم بعد مجهود وكفاح كبيرين وفي النهاية تحقق الحلم وهو أجمل ما حدث لي في مسيرتي.

مراكز نجوم العرب

وحل مدافع منتخب المغرب أشرف حكيمي في المركز الثامن، والمصري محمد صلاح في المركز 14 كأفضل مركزين للاعبين العرب في التصويت.

أفضل مدرب

ونال الأرجنتيني ليونيل سكالوني جائزة أفضل مدرب، بعدما تفوق على كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الإسباني وبيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي.

وحقق سكالوني 37 انتصاراً، وهو رقم قياسي وتعادل 15 مرة وتجرع خمس هزائم في 57 مباراة مع الأرجنتين.

وحصل الأرجنتيني إميليانو مارتينيز على جائزة أفضل حارس مرمى بعد تفوق حارس أستون فيلا على البلجيكي تيبو كورتوا حارس ريال مدريد، والمغربي ياسين بونو حارس إشبيلية.

وفاز جمهور الأرجنتين بجائزة الأفضل بين باقي المشجعين.

ونالت الإسبانية أليكسيا بوتياس لاعبة برشلونة جائزة الاتحاد الدولي (الفيفا) لأفضل لاعبة كرة قدم في العالم للمرة الثانية توالياً

وحصلت بوتياس على الجائزة رغم ابتعادها لفترة طويلة عن الملاعب منذ يوليو /تموز الماضي بسبب إصابة في الركبة.

وتفوقت بوتياس على بيث ميد لاعبة أرسنال ومنتخب إنجلترا التي كانت من أبرز المرشحات، بعد أن قادت بلادها إلى لقب بطولة أوروبا 2022 ونالت جائزتي أفضل هدافة في البطولة وأفضل لاعبة.

ونالت الهولندية سارينا فيخمان مدربة إنجلترا، جائزة أفضل مدربة في العالم، بعدما قادت الفريق للفوز ببطولة أوروبا للسيدات على أرضه.

ولم تخسر إنجلترا في 26 مباراة منذ أن تولت فيخمان المسؤولية في سبتمبر/ أيلول 2021. وتأهلت إنجلترا لكأس العالم في نيوزيلندا وأستراليا بالعلامة الكاملة وتغلبت على حاملة اللقب الولايات المتحدة في ويمبلي في وقت سابق هذا العام.

وفازت ماري إيربس حارسة مانشستر يونايتد بجائزة أفضل حارسة مرمى في العالم.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version