Close Menu
خليجي – Khalegyخليجي – Khalegy
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    أخبار شائعة
    • إليك مجموعة متنوعة من عناوين المقالات في مجال الرياضة العالمية، مصنفة حسب نوع المقال وطبيعته لسهولة الاختيار:
    • الأمن السوري يعلن انتهاء عملياته في عين العرب – كوباني
    • محسن رضائي يعود.. الحرس الثوري يمسك بالتفاوض
    • إليك مجموعة متنوعة من عناوين المقالات في مجال الرياضة العالمية، مصنفة حسب نوع المقال وطبيعته لسهولة الاختيار:
    • ليبيا تشتعل من الشرق إلى الغرب.. اغتيال وتفجيرات وصدمة مالية
    • إليك مجموعة متنوعة من عناوين المقالات في مجال الرياضة العالمية، مصنفة حسب نوع المقال وطبيعته لسهولة الاختيار:
    • ترامب يرد على إيران.. ويشترط "تعويضات" قبل أي مفاوضات
    • خنق الاقتصاد الإيراني.. رهان ترامب في مواجهة طهران
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست RSS
    خليجي – Khalegyخليجي – Khalegy
    • الرئيسية
    • اعمال
    • التكنولوجيا
    • لايف ستايل
    • الرياضة
      • محلي
      • عربي
      • دولى
    • العالمية
    • سياسة
    • علم
    خليجي – Khalegyخليجي – Khalegy
    الصحة

    نظام غذائي في هذه البلدان العربية.. يقلل خطر ألزهايمر!

    خليجيخليجي12 مارس، 2023لا توجد تعليقات2 دقائق
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني

    يعاني أكثر من 55 مليون شخص على مستوى العالم من مرض ألزهايمر، مع ما يقدر بنحو 10 ملايين حالة جديدة كل عام.في حين أن العلماء لا يزالون لا يعرفون في الوقت الحالي ما الذي يسبب المرض بالضبط، فإن باحثين ربطوا بين اتباع نظام غذائي موجود في دول البحر المتوسط ومنها الدول العربية، للتقليل من الإصابة.

    ووجدت دراسة أعدها باحثون من جامعة “Rush” الأميركية، ونشرت مؤخراً في مجلة Neurology، أن اتباع حمية “مايند” (Mind) أو حمية “البحر الأبيض المتوسط” (Mediterranean) قد يقلل خطر الإصابة بالمرض.فقد أظهرت الأبحاث السابقة أن لمرض الزهايمر تأثيرا عميقا على نوعين محددين من البروتين في الدماغ يتأثران بالنظام الغذائي للأفراد، بحسب ما نقل موقع medicalnewstoday.الحبوب والمكسراتويركز نظام “البحر الأبيض المتوسط” الغذائي على تناول الأطعمة التي يأكلها الناس في منطقة البحر الأبيض المتوسط في العالم بشكل طبيعي ومنها الدول العربية.ويتضمن ذلك الفواكه والخضراوات والبقوليات وكل أنواع الحبوب، بالإضافة إلى زيت الزيتون والمكسرات، وكميات معتدلة من الدواجن والمأكولات البحرية.بدورها قالت الدكتورة بوجا أغاروال، المؤلفة الرئيسية لهذه الدراسة إنها قررت هي وفريقها دراسة التأثيرات المحتملة لحميتي “مايند” و”البحر الأبيض المتوسط”.وأضافت أن الدراسة اعتمدت على ملاحظة ومتابعة كبار السن من وقت التحاقهم بالدراسة حتى وفاتهم.

    ألزهايمر

    كما أضحت أن الفريق حصل على معلومات حول ما يأكلونه أثناء المتابعة، ثم قاموا بتقييم مرض الزهايمر وتأثيراته في الدماغ بين أولئك.وعند التحليل، وجد فريق البحث ارتباطاً بين اتباع حمية “مايند” أو حمية “البحر الأبيض المتوسط” مع عدد أقل من لويحات وتشابكات مرض الزهايمر.تقليل فرضة الإصابةإلى ذلك أشارت إلى أن هذه النتائج ليست مفاجئة ولكنها مشجعة، لافتة إلى أن التحسن في النظام الغذائي للناس في منطقة واحدة فقط مثل تناول أكثر من ست حصص من الخضار الورقية في الأسبوع، أو عدم تناول الأطعمة المقلية كان مرتبطاً بعدد أقل من لويحات الأميلويد في المخ والتي ترتبط بمرض الزهايمر.وتابعت قائلة: “هذه النتائج مثيرة، مما يشير إلى أن الأنظمة الغذائية الصحية مثل حمية مايند أو حمية البحر الأبيض المتوسط قد تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر”.ويخطط القائمون على الدراسة لمزيد من البحث في الآليات المحتملة الأخرى التي قد يكون للنظام الغذائي من خلالها تأثير وقائي على الدماغ، من خلال فحص علاقته بالأوعية الدموية الدماغية والأمراض الأخرى، والتصوير العصبي التفصيلي، والمؤشرات الحيوية العصبية للبلازما.


    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    السابقجرح 3 عسكريين في قصف إسرائيلي على وسط وغرب سوريا
    التالي اليابان.. تمويل بسندات حكومية لزيادة المواليد
    خليجي
    • موقع الويب

    المقالات ذات الصلة

    أبوظبي .. اغلاق 7 منشات صحية وإصدار 223 مخالفة عام 2025

    13 أبريل، 2026

    شحوب البشرة وفقدان الشهية وتغير الوزن تنذر بمشكلات صحية

    12 أبريل، 2026

    برنامج وطني لتطوير مهارات الجراحين في الطوارئ

    12 أبريل، 2026
    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    آخر الأخبار

    إليك مجموعة متنوعة من عناوين المقالات في مجال الرياضة العالمية، مصنفة حسب نوع المقال وطبيعته لسهولة الاختيار:

    11 أغسطس، 2026

    الأمن السوري يعلن انتهاء عملياته في عين العرب – كوباني

    11 أغسطس، 2026

    محسن رضائي يعود.. الحرس الثوري يمسك بالتفاوض

    11 أغسطس، 2026

    إليك مجموعة متنوعة من عناوين المقالات في مجال الرياضة العالمية، مصنفة حسب نوع المقال وطبيعته لسهولة الاختيار:

    11 أغسطس، 2026

    ليبيا تشتعل من الشرق إلى الغرب.. اغتيال وتفجيرات وصدمة مالية

    11 أغسطس، 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست Tumblr RSS
    • من نحن
    • اتصل بنا
    • سياسة الخصوصية
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter