أمرت روسيا أمس الجمعة بإجلاء العائلات من المناطق القريبة من خط المواجهة والتي تسيطر عليها في جنوب أوكرانيا، بسبب زيادة القصف من الجانب الأوكراني. فيما حمل رئيس شركة فاغنر قيادة الجيش الروسي مسؤولية سقوط «عشرات آلاف القتلى والجرحى» الروس بأوكرانيا،

إجلاء سكان من 18 منطقة

كتب يفغيني باليتسكين المسؤول المحلي عن منطقة زابوريجيا والمعيّن من روسيا، على الشبكات الاجتماعية:«قررت السلطات إخراج الأطفال مع أهاليهم وكبار السنّ والمعاقين والمرضى في المؤسسات الطبية، سكان 18 قرية وبلدة من مرمى نيران العدو ونقلهم من مناطق الخطوط الأمامية إلى عمق المنطقة». وكان رئيس حركة «نحن مع روسيا» فلاديمير روغوف أعلن أول أمس الخميس، أن القيادة الأوكرانية حشدت قوات كبيرة على الخط الأمامي، لشنّ هجوم مضاد في اتجاه زابوريجيا.

بريغوجين غاضب

حمّل رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، الجمعة، رئاسة أركان الجيش الروسي المسؤولية عن سقوط «عشرات آلاف القتلى والجرحى» الروس في أوكرانيا، وذلك في رسالة تستهدف مباشرة وزير الدفاع سيرغي شويغو. وقال بريغوجين في مقطع فيديو جديد «سيتحمّلون مسؤولية عشرات آلاف القتلى والجرحى تجاه أمهاتهم وأولادهم»، وذلك بعيد ساعات على إعلانه عزمه على سحب مقاتليه اعتباراً من 10 مايو/أيار من باخموت، حيث يخوضون القتال في الخطوط الأمامية لعدم تلقّيه ذخائر من الجيش.

وبدأ بريغوجن عداوة علنية مع قادة الدفاع الروس في العام الماضي، متهماً إياهم بالافتقار إلى الكفاءة وبحرمان فاغنر من الذخيرة عمداً بدافع عدائهم الشخصي نحوه. وتقود فاغنر هجوم روسيا المستمر منذ أشهر على مدينة باخموت في شرق أوكرانيا.

630 قتيلاً

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس الجمعة، أن قواتها قضت على نحو 630 جندياً أوكرانيّاً على محاور القتال الأساسية خلال 24 ساعة، بينهم أكثر من 300 على محور دوينتسك، كما أسقطت طائرتين أوكرانيتين من طراز «سو-25» في سماء خيرسون. وقالت الوزارة إن فصائل هجومية واصلت عملياتها في الجزء الغربي من مدينة باخموت على محور دونيتسك، مدعومة من قوات الإنزال الجوي والمدفعية والطيران. ودمرت القوات الروسية جسراً في منطقة تشاسيف يار بدونيتسك، حاول الجيش الأوكراني نقل ذخيرة واحتياطيات عبره إلى باخموت.

حريق جديد

اندلع حريق جديد الجمعة، في مصفاة نفط في جنوب غرب روسيا قرب الحدود الأوكرانية استهدفتها مسيّرة الخميس، على ما نقلت وكالات الأنباء الروسية عن أجهزة الإغاثة المحلية. وأفيد قبل الظهر عن الحريق الذي انتشر على مساحة 60 متراً مربعاً في مصفاة النفط في إلسكي في منطقة كراسنودار وتمت السيطرة عليه. وذكر أنه «تم إجلاء موظفي المصفاة بسرعة ولم تسجّل أي إصابات».

 وأعلنت السلطات في القرم عن إسقاط طائرة مسيّرة قرب قاعدة جوية في شبه الجزيرة في حادثة جديدة من الحوادث المماثلة في الأيام القليلة الماضية. وقال حاكم سيفاستوبول ميخائيل رازفوجاييف على منصة تلغرام: «هجوم آخر على سيفاستوبول. دمرت دفاعاتنا الجوية طائرة من دون طيار في منطقة قاعدة بيلبيك».

مساعدة إسرائيلية

قال السفير الأوكراني لدى إسرائيل يفجن كورنيتشوك، إن كييف تختبر نظاماً لرصد الصواريخ صممته إسرائيل، من شأنه أن يمنح الأوكرانيين مزيداً من الوقت للاحتماء من الهجمات الصاروخية الروسية، مضيفاً أنه قد يُفعّل في غضون شهرين. ووافقت إسرائيل على مشاركة التقنيات مع أوكرانيا العام الماضي، على الرغم من أنها أرجأت تلبية طلبات كييف لتزويدها بالأسلحة. كان أحد هذه الطلبات هو نظام القبة الحديدية الذي تستخدمه إسرائيل لإسقاط الصواريخ التي يطلقها مسلحون فلسطينيون في غزة. وحرصاً من الحكومة الإسرائيلية على الحفاظ على علاقات جيدة مع موسكو، لم يقدم المسؤولون الإسرائيليون تفاصيل عن نظام رصد الصواريخ الذي تطوره لصالح أوكرانيا.(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version