أعلنت القوات الروسية عن تدمير 12 مسيرة وإسقاط مقاتلة «سو 25» وتصفية أكثر من 550 جندياً أوكرانياً، وهاجمت مسيرة مستودعاً للنفط في منطقة حدودية روسية، وفيما أعلنت بريطانيا أنها ستزود كييف بصواريخ كروز بعيدة المدى من طراز «ستورم شادو»، أكد مسؤول روسي أن هذه الصواريخ ليست «معجزة»، ولدى روسيا ما ترد به، في وقت قال الرئيس الأوكراني إن قواته مستعدة للهجوم المضاد لكنها تحتاج إلى بعض الوقت.

الجبهات الخمس

أفادت وزارة الدفاع الروسية بتدمير 12 مسيرة أوكرانية في لوغانسك ودونيتسك وزابوريجيا وإسقاط مقاتلة أوكرانية «سو 25» في خيرسون، وتصفية أكثر من 550 جندياً ومرتزقاً على كافة المحاور. وأشارت إلى أنه في محور دونيتسك تواصل القوات الروسية وقوات فاغنر قتال القوات الأوكرانية في الجزء الغربي من مدينة باخموت، ونفذت المقاتلات الروسية 8 طلعات جوية ونفذت قوات المدفعية 95 مهمة إطلاق نار في المنطقة خلال 24 ساعة، وخلال العمليات في محور دونيتسك تم تصفية نحو 230 جندياً ومرتزقاً. كما دمرت القوات الروسية، مدافع هاوتزر «دي 30»، وراداراً مضاداً للبطارية أمريكي الصنع. ومستودع ذخيرة مدفعية بالقرب من مدينة كراماتورسك في جمهورية دونيتسك الشعبية.

هجوم على مستودع روسي

كتب ألكسندر بوجوماز حاكم منطقة بريانسك في منشور على قناته على تطبيق تلغرام الخميس أن مسيرة أوكرانية هاجمت مستودعاً لتخزين للنفط في المنطقة الروسية التي تقع على الحدود. وأضاف أن الهجوم على المنشأة، التي تقع بالقرب من بلدة كلينتسي لم يسفر عن سقوط ضحايا، على الرغم من أن خزاناً للنفط تعرض لأضرار.

صواريخ بعيدة المدى

أعلنت الحكومة البريطانية الخميس عزمها إرسال صواريخ من طراز «ستورم شادو» إلى أوكرانيا، لتكون بذلك أول دولة تقوم بتزويد كييف بأسلحة بعيدة المدى. وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس «اليوم أستطيع أن أوكد أن المملكة المتحدة تقدم صواريخ ستورم شادو إلى أوكرانيا».

وأضاف «منح أنظمة الأسلحة هذه يعطي أوكرانيا أفضل فرصة للدفاع عن نفسها بمواجهة وحشية روسيا المتواصلة».

و«ستورم شادو» سلاح بعيد المدى يُطلق من الجو و«مصمم لتلبية المتطلبات الملحة للهجمات المخطط لها مسبقاً ضد أهداف ثابتة عالية القيمة» بحسب شركة «إم بي دي إيه» المصنعة.

 ليست «معجزة» 

صرح نائب مجلس الدوما دميتري بيليك بأن صواريخ «ستورم شادو» البريطانية بعيدة المدى لن تكون «السلاح المعجزة» بالنسبة لأوكرانيا، ولدى روسيا ما ترد عليها به.

المزيد من الوقت 

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس في مقابلة مع «بي بي سي» أن جيشه ما زال بحاجة إلى الوقت للتحضير لهجوم مضاد على نطاق واسع متوقع ضد القوات الروسية. وقال زيلينسكي «بما لدينا يمكننا المضي قدماً وتحقيق النجاح. لكننا سنفقد الكثير من الناس. أعتقد أن هذا غير مقبول. لذلك علينا الانتظار. ما زلنا بحاجة إلى بعض الوقت الإضافي».

هجمات مضادة في باخموت 

 أكد مسؤول عسكري أوكراني كبير الأربعاء أنّ قوات كييف شنّت هجمات مضادة في باخموت،أجبرت القوات الروسية على التراجع في بعض الأماكن. وقال قائد القوات البرية الأوكراني أولكسندر سيرسكي، «نشنّ هجمات مضادة فعّالة. في بعض مناطق الجبهة، لم يتمكّن العدو من مقاومة هجوم المدافعين الأوكرانيين وانسحب لمسافة تصل إلى كيلومترين».

وتعذر على رويترز التحقق من هذه المعلومات من مصدر مستقل.

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version