أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأحد عن إحباط هجوم أوكراني على سفينة في البحر الأسود، وصد جميع الهجمات المضادة الأوكرانية على محوري دونيتسك وزابوريجيا،بينما أعلن الجيش الأوكراني استعادة قرية بجنوب البلاد في أول مكسب لهجومه المضاد.

إحباط هجوم على سفينة

قالت وزارة الدفاع الأحد، إن القوات الأوكرانية قامت بمحاولة فاشلة لمهاجمة سفينة «برييازوفه» التابعة لأسطول البحر الأسود، وذلك باستخدام 6 قوارب سريعة مسيرة عن بعد. وأشارت إلى أن السفينة «برييازوفه» الروسية كانت تقوم بمهام مراقبة الوضع وضمان الأمن على طول «السيل التركي» و«السيل الأزرق»، لخطوط أنابيب الغاز في الجزء الجنوبي الشرقي من البحر الأسود.

وأكدت الوزارة أن القوات الروسية تصدت للهجوم وتمكنت من تدمير جميع القوارب بنيران أسلحة السفينة على بعد 300 كيلومتر جنوب شرق سيفاستوبول. وأضافت أن محاولة الهجوم لم تسفر عن أي أضرار كما أن السفينة لم تتعرض لأي إصابات.

تدمير دبابات ومدرعات

قالت وزارة الدفاع الروسية الأحد، إنها دمرت سبع دبابات ليوبارد ألمانية الصنع على الأقل وخمس عربات مدرعة برادلي أمريكية الصنع أثناء صدها لهجمات أوكرانية. وقالت الوزارة إن قواتها صدت أكثر من عشر هجمات أوكرانية في ثلاثة اتجاهات رئيسية، وهي دونيتسك وجنوب دونيتسك وزابوريجيا، ودمرت طابوراً من المركبات المدرعة التابعة للواء الهجوم الجبلي رقم 128 في منطقة زابوريجيا.

وفحصت رويترز صورا وفيديو يظهر تدمير دبابات ليوبارد ألمانية الصنع في زابوريجيا،وتحققت من مكان تصوير اللقطات على بعد ميلين جنوبي قرية مالا توكماتشكا في زابوريجيا من خلال خطوط الغطاء النباتي وحقول المحاصيل والمباني التي تطابق الصور الملتقطة بالأقمار الصناعية للمنطقة.

وفي محور زابوريجيا، تصدت القوات لثلاث محاولات هجومية أوكرانية، حيث بلغ إجمالي خسائر القوات الأوكرانية أكثر من 50 جندياً، وتم تدمير 3 دبابات ليوبارد ونظام صاروخي مضاد للطائرات من طراز ستورمر البريطاني ونظام مدفعي هاوتزر إم 777 أمريكي الصنع.

في محور دونيتسك،شهدت منطقة ماريينكا وأفدييفكا اشتباكات عنيفة، وتمكنت قواتنا من صد ثماني هجمات، وتم تصفية ما يصل إلى 310 جنود وتدمير مدفعي هاوتزر من طراز مستا-بي و دي 30، كما تم تدمير مخازن الذخيرة التابعة للقوات الأوكرانية في دونيتسك.

أولى الثمرات

قال مدونون عسكريون روس إن القوات الأوكرانية اخترقت جزءاً من الخطوط الروسية جنوبي بلدة فيليكا نوفوسيلكا واستولت لفترة وجيزة على عدة قرى مع تراجع القوات الروسية إلى مناطق مرتفعة. وقال فلاديمير روجوف، المسؤول الذي عينته روسيا في جزء من منطقة زابوريجيا التي تسيطر عليها، إن القوات الروسية استعادت القرى بعد ذلك.

وكان الجيش الأوكراني أعلن الأحد أنه استعاد قرية في جنوب شرق البلاد محققاً بذلك أول مكسب له ضدّ القوات الروسية في هذا الجزء من جبهة القتال في إطار ما وصفته كييف بأنه «عمليات هجومية ودفاعية مضادة» بدون أن تؤكد أنها عملية طويلة الأمد. وكتبت القوات البرية الأوكرانية على موقع فيسبوك أن «جنود اللواء 68 الشجعان (…) حرروا بلدة بلاغوداتني». ونشرت مقطع فيديو يظهر جنوداً يحملون العلم الأوكراني في مبنى مدمر.

أوسمة لمدمري الدبابات

منح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أوسمة لجنود روس الأحد بعدما قالت موسكو إنهم دمروا أربع دبابات ألمانية الصنع من طراز ليوبارد وخمس عربات مدرعة أمريكية الصنع من طراز برادلي أثناء التصدي لهجوم أوكراني مضاد. وظهر شويغو على شاشات التلفزيون الحكومي وهو يمنح وسام (النجم الذهبي لبطل روسيا)، وهو أعلى وسام عسكري روسي، للجنود الذين قالوا إنهم دمروا دبابات ومدرعات معادية.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية عدة مقاطع فيديو وصوراً في الأيام الأخيرة تظهر تنفيذ القوات الروسية لعدد من الضربات الجوية على عربات مدرعة ودبابات تحمل بداخلها أوكرانيين من مروحيات هجومية من طراز كاموف كا-50 ومسيرات. وشوهدت طائرات مسيرة، في لقطات نشرتها الوزارة يوم السبت، وهي تضرب دبابات في منطقة زابوريجيا حيث تركز قوات كييف حتى الآن هجومها المضاد.

خروج قطار شحن عن مساره

قال فياتشيسلاف جلادكوف حاكم منطقة بيلغورود الروسية الحدودية مع أوكرانيا، في وقت متأخر ليل السبت إن 15 عربة من قطار شحن فارغ خرجت عن مسارها في المنطقة، مضيفاً أنه لا توجد معلومات فورية عن السبب،كما أنه لم تقع إصابات.وقال جلادكوف إن الحادث وقع بالقرب من محطة قطار في منطقة أليكسييفسكي وكان القطار خالياً.

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version