أعلن الجيش الأوكراني تحرير مرتفعات رئيسية حول باخموت، واستعادة 14 كيلومتراً مربعاً في جنوب وشرق البلاد،وأنه «أخذ بزمام المبادرة» ويتقدم جنوباً، فيما أعلن عن سقوط أربعة قتلى في ضربة روسية استهدفت زابوريجيا، وفي المقابل أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن القضاء على 600 جندي أوكراني.

زمام المبادرة

قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن قوات بلاده «أخذت بزمام المبادرة» بعد تحركها بوتيرة بطيئة قبل ذلك، وباتت تتقدم حملتها لاستعادة المناطق التي سيطرت عليها روسيا في جنوب شرق البلاد.

وقال: «كلنا نريد أن نفعل ذلك بشكل أسرع لأن كل يوم يعني خسائر جديدة للأوكرانيين. نحن نتقدم. لا نقف دون حراك».

وقال الجيش الأوكراني، أمس الاثنين، أنه استعاد 14 كيلومتراً مربعاً في شرق وجنوب البلاد الأسبوع الماضي من القوات الروسية في إطار هجومه المضاد.وقال متحدث باسم الجيش،أندري كوفاليوف «تم تحرير أكثر من 10 كيلومترات مربعة من الأراضي الأوكرانية في جنوب أوكرانيا الأسبوع الماضي»، موضحاً أنه تم أيضاً تحرير 4 كيلومترات مربعة «في منطقة باخموت» في الشرق. بذلك تصل إلى 193 كيلومتراً مربعاً المساحة الإجمالية التي سيطرت عليها أوكرانيا منذ بدء هجومها المضاد في مطلع يونيو/حزيران.

ووفقاً لروايات روسية، اندلعت معارك عنيفة في مناطق خارج باخموت. وقال الرئيس الشيشاني رمضان قديروف الموالي لروسيا إن وحدة شيشانية تنتشر في المنطقة.

وقالت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني إن قتالاً عنيفاً اندلع في منطقتين في جنوب شرق البلاد. وكتبت «نحن نعزز مكاسبنا في تلك المناطق».

أربعة قتلى

قتل أربعة أشخاص في قصف روسي استهدف مركزاً لتوزيع المساعدات الإنسانية في أوريكيف، وسط أوكرانيا، على ما أعلن حاكم المنطقة الاثنين، واصفاً الضربة بأنها «جريمة حرب». وقال الحاكم يوري مالاشكو على وسائل التواصل الاجتماعي «لقد ضربوا مركزاً لتوزيع المساعدات الإنسانية في منطقة سكنية…قتل أربعة أشخاص على الفور، هم نساء تبلغ أعمارهن 43 و 45 و 47 عاماً، ورجل يبلغ 47 عاماً».

مقتل 600 جندي أوكراني

أعلنت وزارة الدفاع الروسية صد هجمات أوكرانية على عدة محاور والقضاء على أكثر من 600 جندي، واعتراض 5 صواريخ «اس 200». وأوضحت الوزارة أنه تم صد هجمات أوكرانية على محاور دونيتسك وكراسني ليمان وجنوب دونيتسك. وتم القضاء على 275 جندياً أوكرانياً وتدمير مستودع ذخيرة بالقرب من مدينة توريتسك في جمهورية دونيتسك. وعلى محور كراسني ليمان تم استهداف تجمعات عسكرية في دونيتسك ولوغانسك، والقضاء على 85 جندياً، وعلى محور زابوريجيا تم استهداف تجمع عسكري والقضاء على 150 جندياً وتدمير عدد من مدافع «دي 20». وعلى محور كوبيانسك بلغت خسائر العدو أكثر من 65 عسكرياً. وعلى محور خيرسون تم القضاء على أكثر من 30 جندياً.

ظهور غيراسيموف

ظهر رئيس هيئة الأركان العامة الروسية وقائد العمليات العسكرية في أوكرانيا، الجنرال فاليري غيراسيموف،الاثنين، علناً للمرة الأولى منذ التمرّد الفاشل لمجموعة فاغنر المسلّحة الذي كان يستهدفه شخصياً.

وفي مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع الروسية، ظهر غيراسيموف وهو يترأس اجتماعاً يتبلّغ فيه عن قصف صاروخي أوكراني استهدف الأحد روسيا وشبه جزيرة القرم.

وأكّد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات الجوية الروسية الجنرال فيكتور أفزالوف أنّ الدفاعات الجوية الروسية أسقطت ثلاثة صواريخ أوكرانية من طراز «إس-200»، مؤكداً عدم وقوع «ضحايا أو أضرار».

وأوضح أفزالوف أنّ الصواريخ كانت تستهدف جسر كيرتش الحيوي، الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم، إضافة إلى مطار موروزوفسك في منطقة روستوف-إن -دون المحاذية لأوكرانيا. وأضاف أنّ أنظمة التشويش الإلكتروني الروسية حيّدت صاروخَين أوكرانيَين آخرين من طراز «إي-200».(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version