جلبت لوحة بلغ ثمنها قبل نحو عامين 15 ألف دولار ما يجاوز 13 مليون دولار في مزاد لدار سوثبيز، يوم الأربعاء، بعد أن ثبت أنها أحد أعمال الرسام الهولندي الشهير رامبرانت.

واختفت اللوحة التي تُعرف باسم (عشق الملوك) عن الأنظار منذ الخمسينيات القرن الماضي، ثم حصل عليها جامع تحف باسم جي سي اتش هيلدرينغ في أمستردام عام 1955، وبيعت اللوحة من قِبل أرملة الجامع لعائلة ألمانية عام 1985 حتى تم بيعها في دار كريستيز في أمستردام قبل عامين.

لوحة رامبرانت عشق الملوك تباع بقيمة 13.8 مليون دولار (CNN)

وفي مزاد دار كريستيز كان يعتقد أن اللوحة رسمتها أم أحد تلاميذ رامبرانت أو أحد الأشخاص المقربين منه، وقدرت قيمتها آنذاك بين 10 آلاف و15 ألف يورو.

قيمة لوحة دائرة رامبرانت

بيعت اللوحة أحادية اللون التي يبلغ قياسها 9.6 × 7.3 بوصة من قبل مشترٍ مجهول مقابل 860 ألف يورو (نحو 910 آلاف دولار) في مزاد كريستيز أي أكثر من 50 ضعف القيمة المقدرة للوحة.

وتم تحديد اللوحة لاحقاً على أنها «عمل ذو أهمية كبيرة» للرسام الهولندي، بحسب بيان صحفي نشرته دار سوذبيز للمزادات قبل بيعها يوم الأربعاء عقب شروع الدار في مشروع بحثي مدته 18 شهراً للوصول إلى الإسناد الحقيقي للوحة وقيمتها.

وتضمن البحث فحصاً للوحة بالأشعة السينية والأشعة تحت الحمراء إضافةً إلى مناقشات مع كبار العلماء المتخصصين في تاريخ رامبرانت، وذلك للتأكد من أن العمل من «توقيع رامبرانت» قبل إتمام عملية البيع.

وقدرت دار المزادات قيمة اللوحة بين 10 ملايين جنيه إسترليني و15 مليون جنيه إسترليني (12.6 مليون دولار إلى 18.8 مليون دولار)، بينما أشارت إلى أن اللوحة رسمت في وقتٍ مبكر من حياة رامبرانت المهنية عام 1628.

اكتشاف نادر

وبحسب دار سوثبيز فإن الغالبية العظمى للوحات رامبرانت معلقة في المتاحف في جميع أنحاء العالم، وجميع تلك التي تم طرحها في المزاد على مدى العقود الثلاثة الماضية «كانت صوراً أو تشخيصات لرأس شخصية واحدة».

وأوضح جورج جوردون الرئيس التنفيذي لقسم لوحات الرسامين الكبار بدار سوثبيز أن العثور على لوحة عشق الملوك التي تمثل لقاء الطفل يسوع بالحكماء الثلاثة فرصة رائعة في عالم الفن لاكتشاف لوحة تاريخية مفقودة.

وأفاد لـ(شبكة CNN) بأن العثور على اللوحة مهم؛ لأنه يضيف لفهمنا لرامبرانت في هذا التاريخ الحاسم في تطوره وحياته المهنية، عندما كان من الواضح أنه طموح للغاية ويتطور بسرعة كبيرة كفنان.

وتعد أقدم إشارة للوحة في قائمة جرد يرجع تاريخها إلى عام 1714 لجامع تحف في أمستردام يُدعى قسطنطين رانست، ثم عُرضت مرة أخرى للبيع عام 1814 ومرةً أخرى عام 1822 إلى أن اختفت عن الأنظار حتى منتصف القرن العشرين.

العثور على لوحات أخرى لرامبرانت

صورة تُظهر لوحتين لزوجين من رسم رامبرانت في إطار ذهبي
لوحتين لزوجين من رسم رامبرانت (رويترز)

يذكر أنه عُثر على لوحتين غير معروفتين واستثنائيتين بندرتهما للفنان الهولندي رامبرانت، ضمن مجموعة خاصة في المملكة المتحدة في شهر مايو أيار الماضي، وهما تمثلان صوراً لزوج وزوجة مسنين، ولا يزيد ارتفاعهما على 8 بوصات.

(ليان كوليرين-CNN)

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version