الشارقة: «الخليج»

قامت فيجايالاكشمي أجيت كومار، وهي سيدة هندية بزيارة مستشفى أستر الشارقة، وكانت تشكو من عسر الطمث الشديد وعدم الراحة في أسفل البطن بشكل مستمر لمدة أسبوعين، وعند الفحص، اكتشف الطبيب أن لديها رحماً كبيرة بها أورام ليفية متعددة، يصل حجم بعضها إلى حجم الحمل (بعمر 18 إلى 20 أسبوعاً).

وأكدت تقارير التصوير بالرنين المغناطيسي المتقدمة، وجود أورام ليفية متعددة، أكبرها يبلغ 7.5 سم × 6.9 سم من الخلف، إضافة إلى أورام ليفية أخرى تحت الأغشية المخاطية.

وقال د. كرانتي لوهوكاري جاداف، مختص أمراض النساء والتوليد وجراحة المناظير بالمستشفى: «تؤكد حالة المريضة أهمية إجراء فحوص نسائية منتظمة. وعلى الرغم من معاناتها آلاماً شديدة لسنوات عديدة، فإنها لم تطلب الرعاية الطبية لأكثر من عقد من الزمن».

ونصح الفريق الطبي بإجراء استئصال الرحم بالمنظار، وقال د. سانديب جاناردان تاندل، مختص الجراحة العامة والمناظير: «بالنظر إلى رغبة المريضة في التعافي السريع وعمرها، يوصى بإجراء عملية استئصال الرحم بالمنظار كخيار العلاج المفضل. ويضمن هذا النهج شفاءً أسرع وتقليل الندبات مقارنة بالجراحة التقليدية».

ونجح الفريق الجراحي في إجراء عملية استئصال الرحم بالمنظار، حيث تمت إزالة عينة تزن 720 جراماً، وتم إجراء الجراحة بدقة، ما أدى إلى الحد من النزف وبالتالي عدم الحاجة إلى نقل الدم، وكان تعافي المريضة سريعاً، حيث خرجت من المستشفى بعد 48 ساعة من المراقبة، واستأنفت عملها الروتيني خلال شهر.

وقالت المريضة: «استأنفت حياتي الطبيعية، بما في ذلك العمل، وكانت هذه التجربة بمثابة شهادة على أهمية التشخيص المبكر والتدخل الطبي في الوقت المناسب».


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version