أكّد ياسر سالم مدير منتخب الإمارات الوطني لكرة القدم ان ابعاد الهداف التاريخي علي مبخوت أمام إيران في الجولة الثالثة من دور المجموعات لكأس آسيا لكرة القدم في قطر والتي أثارت جدلاً واسعاً كانت لأسباب فنية.
واثار استبعاد المخضرم مبخوت (33 عاماً)، الهداف التاريخي لمنتخب الإمارات برصيد 84 هدفاً، عن مباراة إيران وجلوسه في المدرجات تساؤلات الشارع الرياضي حول سبب عدم اقتناع المدرب البرتغالي باولو بينتو بمهاجم الجزيرة.
وجلس مبخوت، صاحب تسعة أهداف في كأس آسيا وهداف نسخة 2015 برصيد خمسة أهداف، احتياطياً في مباراتي هونغ كونغ وفلسطين، قبل ان يستبعد نهائياً امام إيران رغم غياب المهاجم الشاب سلطان عادل (19 عاماً) بسبب الإصابة، بعدما فضله بينتو في أول مباراتين على هداف الإمارات الأول.
وقال سالم في تصريح بعد المباراة عن سبب استبعاد مبخوت “انها قناعات المدرب (بينتو) الفنية ونحن نحترمها”، نافياً ان يكون هناك أي سبب آخر “فمبخوت ملتزم بالتدريبات، ويوجّه زملاءه الشباب ،كما دعم سلطان عادل وقدم نصائح له، وهو يقول ان مصلحة المنتخب هي الأهم”.
وتابع” هي قرارات مدرب ونحن نحترمها، هو جندي ضمن 26 جندياً في الفريق وندعم أي لاعب يشارك في التشكيلة”.
وحلّ منتخب الإمارات وصيفاً في مجموعته وسيلاقي طاجيكستان في ثمن النهائي.
وأكد سالم :”الفرحة منقوصة وفيها حسرة، لاننا تأهلنا بخسارة ، وهدف الغساني جنبنا طريق آخر”.
من جهته، اكد سيرجيو كوستا مساعد مواطنه بينتو الذي حضر المؤتمر الصحفي بعد مباراة إيران بسبب طرد الأخير امام فلسطين ان “بينتو أعد اللاعبين القادرين على تنفيذ خططه وتعليماته، ومن يشارك ينفذ ما يطلب منه بكفاءة”، معتبرا ان أكثر” ما يحتاج إليه المنتخب في هذه المرحلة هو الثقة”.
لكن الثقة في بينتو الذي استلم مهامه في يوليو/ تموز بديلاً للأرجنتيني رودولفو أروابارينا بدأت تهتز، ولاسيما ان بينتو لم يستقر على تشكيلة واحدة في المباريات الثلاث التي خاضها في دور المجموعات.
وأبدى محمد غراب المحلل الفني في قناة أبوظبي الرياضية استغرابه من “جلوس مبخوت في المدرجات رغم غياب المهاجم الأساسي سلطان عادل”.
وتابع” هل يعتبر بينتو كأس آسيا محطة اعداد؟ لأنه غيّر في الأسماء خلال ثلاث مباريات، وفي مباراتي هونغ كونغ وفلسطين أشرك فابيو ليما وكايو كانيدو ثم اجلسهما احتياطيين أمام إيران”.
وانهى” مع هذا المدرب يصعب توقع أي تشكيل”.
من جهته، قال المعلق الرياضي علي حميد “ما هو موقف المدرب من علي مبخوت؟ هل هو شخصي؟ إذا كان الأمر شخصياً، فاللاعب هو صاحب أرقام قياسية، وهي تعطيه أفضلية ان يكون أساسياً”.
وسأل حميد المدرب البرتغالي “إذا لم تكن مقتنعاً به فلماذا اخترته في القائمة أساساً؟ ولماذا التغيير المستمر في التشكيلة، واشراك بين ثلاثة وخمسة لاعبين جدد في كل مباراة؟”.
وكتب المعلق عامر عبدالله المري عبر “إكس”: شكل منتخبنا لايسر ، وقرارات فنية تزيد السوء والفوارق بيننا وبين المنتخب الإيراني.
وتابع:بينتو جازف بإشراك 8 لاعبين دون 25 عاماً أمام منتخب متمرس وقوي وعقدة لنا في الأساس، كما لعب بطريقة مختلفة وأدواراً مختلفة وبصراحة محظوظين بهذه النتيجة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version