هاجمت أوكرانيا مصفاة فولغوغراد الروسية بمسيّرتين ما أدى إلى اندلاع حريق، وأعلنت إسقاط 9 من 14 مسيّرة أطلقتها روسيا ليلاً، وقال الدفاع الجوي الروسي إنه أسقط 7 مسيّرات أوكرانية في 3 مقاطعات روسية، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها في أوكرانيا خلال أسبوع قتلت أكثر من 6230 جندياً وأسقطت 423 مسيّرة وعشرات الصواريخ. وقال مصدر أوكراني لرويترز إن مسيّرتين ضربتا منشأة رئيسية لمعالجة النفط في مصفاة فولغوغراد في جنوب روسيا أمس السبت، في عملية نفذها جهاز الأمن الأوكراني.  وأشار المصدر في كييف لرويترز إلى أن مثل هذه الهجمات بالمسيّرات ستستمر.  وذكرت السلطات المحلية في روسيا إنه تم إخماد حريق في المصفاة الكبيرة بعد هجوم بمسيّرة. والمصفاة مملوكة لشركة لوك أويل.وأعلن سلاح الجو الأوكراني السبت، أنه أسقط تسعاً من 14 مسيّرة أطلقتها روسيا ليل الجمعة على مناطق دنيبرو وأوديسا وميكولاييف وجيتومير في جنوب أوكرانيا ووسطها.
واستهدفت غالبية المسيّرات «بنى تحتية للطاقة» في منطقة دنيبرو الوسطى، مما أدى إلى حرمان آلاف الأشخاص التيار الكهربائي. وطال انقطاع التيار خصوصاً مدينة كريفي ريغ، مسقط رأس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. كما تسببت الضربات باندلاع حرائق في المدينة و«تفتقر بعض العائلات إلى إمدادات المياه»، وأصيب منزلان بأضرار. وتوقف الترامواي السريع في كريفي ريغ عن العمل مع استخدام بعض المستشفيات مولدات كهرباء.
إسقاط مسيّرات أوكرانية 
أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط 7 مسيّرات أوكرانية في مقاطعات بيلغورود، وفولغوغراد، وروستوف جنوب غربي روسيا. وجاء في بيان صدر عن الوزارة، أن الدفاعات الروسية أسقطت أربع مسيّرات في مقاطعة بيلغورود، واثنتين في فولغوغراد، وواحدة في روستوف. وأعلن حاكم مقاطعة فولغوغراد أندريه بوتشاروف أن حطام إحدى المسيّرات سقط في موقع نفطي، ما أدى إلى اندلاع حريق تم إخماده دون ضحايا أو إصابات.
حصيلة أسبوع
أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس تكبيد الجيش الأوكراني أكثر من 6230 قتيلاً، وإسقاط 423 مسيّرة أوكرانية وعشرات الصواريخ غربية الصنع في أسبوع. وقالت الوزارة إنه منذ 27 يناير/ كانون الثاني وحتى الـ3 من فبراير/ شباط الجاري، وجهت القوات الروسية 37 ضربة عالية الدقة استهدفت مراكز صنع القرار والمجمع الصناعي العسكري والبنية التحتية للمطارات العسكرية ومخازن الأسلحة والوقود الأوكرانية. كما تم ضرب مواقع بنى تحتية أوكرانية وتجمعات للمرتزقة الأجانب. وأضافت الوزارة أن القوات صدت 120 هجوماً على محاور كوبيانسك وكراسني ليمان ودوينتسك وجنوبها وزابوريجيا وخيرسون وخاركيف، وفي مقاطعة خاركيف سيطرت قوات «الغرب» على قرية تابايفكا بالمقاطعة وحسنت من مواقعها على خط المواجهة، ودمرت العديد من الدبابات والعربات المدرعة والمركبات القتالية والمدافع. ودمرت للعدو 11 دبابة و32 مدرعة و99 عربة وعتاداً عسكرياً وأسلحة ومدافع غربية. كما دمرت 7 منصات للصواريخ المضادة للأهداف الجوية 5 منها س -300 وواحدة «سامب – تي» فرنسية وأخرى «اريس – تي» ألمانية، و3 محطات رادار «ناسماس» نرويجية وراداري س -300، ورادار «اريس _تي» ألمانيّاً، و6 مستودعات للذخيرة، إلى جانب إسقاط 20 صاروخاً موجّهاً بينها 4 صواريخ مضادة للرادار «هارم»، وقنبلة موجّهة «جي دام»، و53 صاروخ هيمارس واراغان والدر إسقاط 423 مسيّرة أوكرانية. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version