طرابلس (أ ف ب)

بدأت رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني بزيارة إلى ليبيا، الثلاثاء، ومحورها التعاون الثنائي، حيث وصلت برفقة وفد وزاري، في زيارة هي الثانية لها منذ توليها منصبها، والتي تلتقي خلالها المشير خليفة حفتر في بنغازي، وعبدالحميد الدبيبة في طرابلس.

وأفاد بيان صادر عن الحكومة الإيطالية أنه خلال الزيارة، سيوقع الوزراء المرافقون لميلوني مع نظرائهم الليبيين «إعلانات نوايا» بشأن مشاريع التعاون في مجالات الصحة والتعليم، والبحث وكذلك الشباب والرياضة.

وتندرج هذه الاتفاقيات ضمن «خطة ماتي» التي تحمل اسم إنريكو ماتي، مؤسس شركة إيني العملاقة الإيطالية للطاقة الذي دعا في الخمسينات إلى إقامة علاقة تعاون مع الدول الإفريقية، من خلال مساعدتها على تنمية مواردها الطبيعية.

وخلال زيارتها الأولى إلى ليبيا في نهاية يناير/ كانون الثاني 2023، أبرمت ميلوني اتفاقية غاز كبيرة مع الدولة الليبية التي تمتلك أكبر احتياطيات هيدروكربونية في القارة.

وبعد طرابلس، ستتوجه رئيسة الوزراء الإيطالية إلى بنغازي للقاء المشير خليفة حفتر، «في إطار التزام إيطاليا الموحد بالوجود في جميع أنحاء ليبيا والعمل مع جميع الجهات الفاعلة الليبية»، وفقاً للبيان الإيطالي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version