سيطر متظاهرون ينددون بحرب الإبادة الإسرائيلية في غزة على أجزاء من متحف بروكلين في نيويورك، مساء الجمعة، وعلقوا لافتة فوق المدخل الرئيسي كتب عليها “حرروا فلسطين من الإبادة الجماعية”، واحتلوا جزءاً كبيراً من الردهة، واشتبكوا مع الشرطة، بينما شهدت العديد من المدن والعواصم العالمية، أمس، تظاهرات حاشدة تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأعلنت إدارة متحف بروكلين، إغلاقه قبل الموعد المحدد لذلك بساعة بسبب الاضطرابات التي شملت مناوشات بين الشرطة والمحتجين داخل المبنى وخارجه.

وأعلن متحدث باسم إدارة شرطة نيويورك، اعتقال بعض المحتجين، لكن لن يتسنى إعطاء أي إحصاء رسمي فبل انتهاء الاحتجاج.

وقال شاهد، إن أحد المعتقلين كان رجلاً شوه تمثالاً بكتابات غرافيتي.

وقال متحدث باسم المتحف في رسالة بالبريد الإلكتروني: «لحقت أضرار (ببعض) الأعمال الفنية… دخل المتظاهرون المبنى، وتعرض موظفو الأمن العام لدينا لمضايقات جسدية ولفظية».

وجاء في الرسالة أنه «من منطلق الاهتمام بالمبنى ومجموعاتنا وموظفينا، تم اتخاذ القرار بإغلاق المبنى قبل ساعة من الموعد المحدد» وطُلب من الجمهور إخلاء المبنى بهدوء.

وقال شاهد رويترز إن مئات المتظاهرين كانوا يسيرون في بروكلين عندما اندفع بعضهم نحو المدخل. منع حراس الأمن العديد من الدخول، لكن بعضهم نجح في ذلك.

تم تعليق لافتة من أعلى الواجهة الكلاسيكية الجديدة كتب عليها «فلسطين حرة، أوقفوا الإبادة الجماعية».

وحثت منظمة مؤيدة للفلسطينيين المتظاهرين على «الدخول بأعداد هائلة إلى متحف بروكلين من أجل غزة». وقالت إن النشطاء سيطروا على المتحف لإجباره على الكشف عن أي استثمارات مرتبطة بإسرائيل وسحب أي تمويل من هذا القبيل.

وتتواصل في الولايات المتحدة التظاهرات المنددة بالحرب الإسرائيلية على غزة وتقام أغلب هذه التظاهرات في الجامعات.

وفي جامعة كولومبيا بمانهاتن العليا، أقام متظاهرون مخيماً احتجاجياً في الحرم الجامعي خلال تجمع للخريجين لإظهار الدعم للفلسطينيين. وأظهر مقطع مصور على وسائل التواصل الاجتماعي أفراد الأمن في الحرم الجامعي وهم يزيلون الخيام.

في الأثناء، شهدت العديد من المدن والعواصم العالمية، أمس السبت، تظاهرات حاشدة تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وشارك الآلاف في تظاهرات نُظمت في العاصمة الفرنسية باريس، والعاصمة النمساوية فيينا، ومدينة فوبرتال الألمانية والعاصمة برلين، وآرهوس الدنماركية، والعاصمة كوبنهاغن، ومانشستر وبورنموث في بريطانيا والعاصمة لندن، ومالمو وأوبسالا في السويد، دعماً للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

ورفع المشاركون في التظاهرات، الأعلام الفلسطينية واللافتات المنددة بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني. ودعا المشاركون إلى وقف المعايير المزدوجة وضرورة محاكمة الاحتلال على مجازره ضد الشعب الفلسطيني، خاصة الأطفال، ونددوا بالإبادة الجماعية في قطاع غزة. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version