تعمل شركة بايت دانس الصينية مع شركة تصميم الرقائق الأمريكية برودكوم على تطوير شريحة جديدة متقدمة للغاية مدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وقال مصدران مطلعان على الأمر إن شركة تيك توك تعمل على تطوير معالج ذكاء اصطناعي متقدم، وهي خطوة من شأنها أن تساعد مالك تيك توك على تأمين إمدادات كافية من الرقائق المتطورة وسط التوترات بين الولايات المتحدة والصين.

وستكون الشريحة مقاس 5 نانومتر -وهي منتج مخصص يُعرف باسم الشريحة المتكاملة المخصصة للتطبيق (ASIC)- متوافقة مع قيود التصدير الأمريكية وستتم الاستعانة بمصادر خارجية لأعمال التصنيع لشركة TSMC التايوانية.

ولم تكن هناك أي تعاونات معلنة علناً في تطوير الرقائق بين الشركات الصينية والأمريكية تتضمن تقنية 5 نانومتر أو أكثر تقدماً منذ أن فرضت واشنطن ضوابط التصدير على أشباه الموصلات المتطورة في عام 2022.

وتتعلق الصفقات الأمريكية الصينية في هذا القطاع عموماً بتقنيات أقل تعقيداً.

وقال المصدران، اللذان رفضا الكشف عن هويتهما بسبب حساسية قضايا أشباه الموصلات في الصين، إن الشراكة بين بايت دانس وبرودكوم، وهي شريك تجاري قائم، من شأنها أن تساعد على خفض تكاليف المشتريات وضمان إمدادات مستقرة من الرقائق المتطورة.

لكن من غير المتوقع أن تبدأ شركة TSMC تصنيع الشريحة الجديدة هذا العام، حسب ما قال أحد المصادر، وقال أحدهم إنه في حين أن أعمال التصميم جارية على قدم وساق، فإن «التسوية النهائية» -التي تمثل نهاية مرحلة التصميم وبداية التصنيع- لم تبدأ بعد.

ولم تستجب شركتا بايت دانس وبرودكوم لطلبات التعليق المتكررة، كما رفضت شركة تي إس إم سي التعليق.

مثل العديد من شركات التكنولوجيا العالمية، أطلقت شركة بايت دانس دفعة كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، لكن الشركة ونظيراتها الصينية يتعين عليها التعامل مع إمدادات محدودة للغاية من شرائح الذكاء الاصطناعي مقارنة بنظيراتها في الخارج.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version