#أخبار الموضة

في مفاجأة من العيار الثقيل، أعلنت شركة «LVMH» عن واحدة من أقوى الصفقات في صناعة الرفاهية والأزياء، بعدما استعانت ببينيديتا بيتروزو Benedetta Petruzzo، الرئيسة التنفيذية لعلامة «Miu Miu»؛ لتولي منصب المدير التنفيذي لعلامة «Christian Dior Couture»، اعتبارًا من 15 أكتوبر المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الصفقة ليست الأولى من نوعها، فلعبة الكراسي المتحركة بين بيوت الأزياء العريقة تتواصل منذ سنوات، وتتمكن بعض دور الأزياء العالمية من جذب مديرين إبداعيين محترفين من دور أزياء عالمية أخرى إلى ساحتهم، لضخ دم جديد في تاريخ الدار العريقة. وفي ضوء ذلك، نرصد أبرز هذه الصفقات في تاريخ الموضة والأزياء.

بينيديتا بيتروزو.. من «ميو ميو» إلى «كريستيان ديور»:

  • Benedetta Petruzzo

تعد المديرة الإبداعية لدار «ميو ميو» سابقاً، ونجمة «ديور» الحالية، بينيديتا بيتروزو، من أشهر الأسماء في تاريخ العلامة التجارية المملوكة لشركة «Prada»، حيث تم تعيينها رئيسةً تنفيذية للعلامة التجارية «ميو ميو» عام 2020، وتمكنت خلال فترة بسيطة لا تتخطى الأربع سنوات، من مضاعفة معدل النمو السنوي للعلامة إلى 58%، في النصف الأول من عام 2024، مقابل الفترة ذاتها من عام 2023.

ومن المقرر أن تشغل بيتروزو منصب الرئيس التنفيذي التابع لدلفين أرنو Delphine Arnault، وستتعامل بشكل مباشر مع اللجنة التنفيذية للعلامة التجارية والفرق التجارية في جميع أنحاء العالم، وكذلك استوديوهات التصميم وغيرها. ومن المتوقع أن تحقق المدير الإبداعي الجديد للدار طفرة مختلفة ومتميزة، سنشاهدها في عروض أزياء الموسم المقبل، بعدما تتسلم مهام عملها بشكل رسمي، في 15 أكتوبر المقبل.

أليساندرو ميشيل.. من «غوتشي» إلى «فالنتينو»:

  • آخرهم بيتروزو.. دور أزياء تستقطب مديرين من علامات منافسة
    Alessandro Michele

في شهر مارس الماضي، فاجأت الدار العريقة «فالنتينو» الجميع ببيان، يكشف عن اسم المدير الإبداعي الجديد للدار، الذي سيخلف بيير باولو بيتشولي، بعد رحيله عن العلامة التجارية، بعد 25 عاماً من العمل معاً.

وجاء اسم المدير الإبداعي الجديد كمفاجأة لصناع الموضة والأزياء في العالم، حيث تم تعيين أليساندرو ميشيل مُديراً إبداعياً جديداً لدار «Valentino»، ومن المقرر أن يقدم أولى مجموعاته للدار في موسم ربيع وصيف 2025، خلال عرض سيُقام في سبتمبر الحالي بباريس.

ويعد أليساندرو ميشيل (51 عاماً) من أبرز الشخصيات العالمية المهتمة بدراسة الموضة والأزياء، حيث درس بأكاديمية الموضة في روما (موطنه الأصلي)، وتعاون مع الكثير من دور الأزياء، بداية من دار «Les Copains» في مجال تصميم الإكسسوارات، مروراً بـ«Fendi»، و«Gucci»، التي أصبح مديرها الإبداعي؛ بعدما أحدث تغييراً جذرياً في أسلوب الدار من أول مجموعة يشارك فيها.

ماريا غراتسيا كيوري.. من «فالنتينو» إلى «ديور»:

  • آخرهم بيتروزو.. دور أزياء تستقطب مديرين من علامات منافسة
    Maria Grazia Chiuri

بعد أكثر من 70 عاماً على قيادة الرجال لدار ديور، انضمت ماريا غراتسيا كيوري إلى دار ديور، في وقت كانت الدار تشهد فيه انخفاضاً في نمو مبيعات الأزياء، وتكافح للعثور على بديل للمصمم البلجيكي راف سيمونز، الذي غادر الدار بشكل غير متوقع. وكانت كيوري عملت بشكل رائع مع شريكها في التصميم بييرباولو بيتشولي في دار فالنتينو، حيث توليا منصب المدير الإبداعي المشترك للعلامة التجارية، منذ أن أعلن فالنتينو غارافاني، الذي وظفهما هو نفسه، تقاعده عام 2007. وفاز الثنائي بجوائز عدة، وساعدا في تحويل «فالنتينو» إلى واحدة من أقوى العلامات التجارية الفاخرة في صناعة الأزياء، وأكثرها ربحًا من حيث نمو المبيعات. ونتيجة موهبة المديرة الإبداعية ماريا غراتسيا كيوري، فقد استقطبتها الدار، وأثبتت وجودها على رأس الدار العريقة، لتحمل منصب المدير الإبداعي لدار ديور عام 2016.

كلير وايت كيلر.. من «جيفنشي» إلى «Uniqlo»:

  • آخرهم بيتروزو.. دور أزياء تستقطب مديرين من علامات منافسة
    Clare Waight Keller

انتقلت المديرة الإبداعية، كلير وايت كيلر، من دار جيفنشي عام 2020، لتعلن دار Uniqlo، في 3 سبتمبر 2024، عن شراكة مميزة معها، في قرار تحويلي استراتيجي بتاريخ الشركة، حيث تحاول تعزيز مكانتها في السوق من خلال دمج رؤية تصميمية، لذلك قررت الاستعانة بخبرات السيدة، التي تعد أول امرأة تحظى بمنصب المدير الإبداعي لدار جيفنشي العريقة، لتجديد روحها في المجموعات.

الجدير بالذكر أن كلير وايت كيلر هي مصممة فستان زفاف ميغان ماركل الشهير، في حفل زفافها إلى الأمير هاري عام 2018.

ما المدير الإبداعي في عالم الموضة؟

يعد المدير الإبداعي، في عالم الموضة، شخصية محورية، مسؤولة عن تشكيل الرؤية الشاملة، واتجاه العلامة التجارية، ويتجاوز هذا الدور تصميم الملابس؛ فهو يشمل: تحديد هوية العلامة التجارية، والنغمة الإبداعية، وضمان توافق كل مجموعة وحملة ومنتج مع روح العلامة التجارية.

في الأساس، المدير الإبداعي في عالم الموضة مزيج من الفنان والاستراتيجي، المسؤول عن ضمان بقاء العلامة التجارية جذابة ومربحة، في صناعة تنافسية بشكل متزايد.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version