#عروض أزياء

«العمر مجرد رقم».. مقولة رنانة، نسمعها في الكثير من المواقف اليومية، واللحظات الحياتية المؤثرة، لكن نادراً ما نشاهدها بشكل عملي. وقد قرر مصممو الأزياء العالميون كسر هذه الرتابة المعتادة، وتقدم نموذج عملي لهذه المقولة الشهيرة، التي أصبحت أكثر من مجرد شعار، أو كلمات تحفيزية لكبار السن.

فبعد سنوات طويلة من اختيار عارضات الأزياء، اللواتي لا تتخطى أعمارهن الـ30، أو الـ35 عاماً، احتضن مصممو الأزياء العالميون فكرة اللجوء إلى العارضات الأكبر سناً، وليس أي سن، بالتحديد اللاتي تخطين الـ60، مثلما فعلت دار لويفي مع ماغي سميث، أحد أبرز الوجوه الجديدة للدار، وهي في سن الـ88 عاماً. وظهرت في الحملة الإعلانية لمجموعة ربيع وصيف 2024، مرتدية معطفاً بنياً ضخماً من الفرو الاصطناعي، ومُمسكة بحقيبة «Puzzle» الأكثر مبيعاً.

  • كبار في السن.. عارضو أزياء خطفوا الأنظار على المنصات

عرض «Sunnei» لصيف 2025.. لكبار السن فقط:

قد تبدو فكرة جريئة أن تعتمد على فريق كامل من كبار السن؛ لعرض أحدث مجموعة للعلامة التجارية. لكن هذا ما فعلته دار «Sunnei» في مجموعة ربيع وصيف 2025، حيث اعتمدت – بشكل أساسي – على عارضي أزياء أكبر من 70 عاماً، لتؤكد فكرة «العمر مجرد رقم». وتألق العارضون والعارضات بملابس مريحة وعملية وعصرية أيضاً، ما يشير إلى أنه بإمكانك ارتداء أي نمط من الملابس في أي عمر. وظهر العارضون بملابس كاجوال، وقطع عصرية، وإكسسوارات شبابية للغاية، رغم تجاعيد وجوههم، وشعرهم الرمادي. وأثبتت «Sunnei»، من خلال هذا العرض، قدرتها على تحدي التقاليد، وتخطي الحدود بتقديم رؤية خالدة، لا تتأثر بمرور الزمن.

  • كبار في السن.. عارضو أزياء خطفوا الأنظار على المنصات
    كبار في السن.. عارضو أزياء خطفوا الأنظار على المنصات

عرض «Balmain» لصيف 2025.. الاستعانة بالناضجات:

من أبرز اللحظات اللافتة للنظر في عرض «بالمان» (Balmain) لربيع وصيف 2025، ضمن أسبوع باريس للموضة، اعتماده على عارضات من فئات عمرية مختلفة، ما سلط الضوء على التزام طويل الأمد بالتنوع. اختار المدير الإبداعي لـ«بالمان»، أوليفييه روستينغ، مجموعة من عارضات الأزياء بأعمار مختلفة، حيث كانت هناك 20 من أصل 57 عارضة، أكبر من 35 عاماً، أبرزهن: أكسيل دويه (70 عاماً)، وكريستينا دي كونينك (63 عاماً)؛ وإستيل ليفي (51 عاماً)، ليؤكد فكرة أن الملابس العصرية تناسب الجميع، مهما كانت فئتك العمرية.

  • كبار في السن.. عارضو أزياء خطفوا الأنظار على المنصات
    كبار في السن.. عارضو أزياء خطفوا الأنظار على المنصات

وعن ذلك، قال روستينغ إن العارضات الأكبر سناً مثال على لغة الموضة الحديثة، فهؤلاء النساء لديهن حياة، ويواصلن العيش، فلماذا لا يخترن الأناقة والعصرية في إطلالاتهن. ولم يكن روستينغ المصمم الوحيد، الذي شعر بهذه الطريقة. فبفضل الضغوط المتزايدة على الصناعة لتحسين التمثيل، أصبحت النساء في منتصف العمر، وما فوق، مشهداً أكثر شيوعاً على منصات العرض، فكان من المستحيل هذا الموسم تجاهل أعدادهن المتزايدة.

ووفقاً لمحرك البحث عن الموضة «Tagwalk»، فإن ما يقرب من ثلاثة أرباع أفضل 20 عرضاً على منصات العرض، في كل من: باريس وميلانو، تضمنت عارضة أزياء أكبر سناً على الأقل.

  • كبار في السن.. عارضو أزياء خطفوا الأنظار على المنصات
    كبار في السن.. عارضو أزياء خطفوا الأنظار على المنصات

وفي «فيتمان» (Vetements)، و«سكياباريلي» (Schiaparelli)، كان الرقم أقرب إلى خُمس جميع العارضات. وفي نيويورك الشهر الماضي، اختارت العلامة التجارية «باتشيفا» (Batsheva) عارضات أزياء فوق سن الأربعين فقط.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version