Close Menu
خليجي – Khalegyخليجي – Khalegy
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    أخبار شائعة
    • ترامب: إيران تقدم تنازلات "كبيرة للغاية"
    • قطر تودع كأس العالم 2026 بخسارة أمام البوسنة والهرسك في ختام دور المجموعات
    • إسرائيل تعلن مقتل متعاقد في "حادث عملياتي" بغزة
    • رئيس حزب سويدي يتهم المعارضة ببيع البلاد "للإسلاميين"
    • بـ"المنع والترحيل".. ليبيا تواجه "معضلة الهجرة"
    • روبيو: واشنطن لن تفعل شيئا يقوض أمن الحلفاء في الخليج
    • روبيو: هجمات حزب الله هي سبب وجود إسرائيل في لبنان
    • الزيدي لا يرى مبررا لأي فصيل مسلح بالعراق بعد انسحاب أميركا
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست RSS
    خليجي – Khalegyخليجي – Khalegy
    • الرئيسية
    • اعمال
    • التكنولوجيا
    • لايف ستايل
    • الرياضة
      • محلي
      • عربي
      • دولى
    • العالمية
    • سياسة
    • علم
    خليجي – Khalegyخليجي – Khalegy
    Tech

    دراسة جديدة تربط عقار أوزمبك بـ"مشكلة خطيرة" في العين

    خليجيخليجي1 أبريل، 2025لا توجد تعليقات2 دقائق
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني

    وتتبع الباحثون نحو 175 ألف مريض بالسكري ممن تلقوا مادة سيماغلوتايد، وهي العنصر الرئيسي في عقار أوزمبك الذي يأخذ عن طريق الحقن وفي منتجات أخرى لشركة “نوفو نورديسك”، وعددا مماثلا من مرضى السكري الذين تلقوا عقاقير أخرى ليست من فئة “جي.إل.بي-1”. ولم يظهر ارتفاع خطر الإصابة بمشكلة العين التي تهدد البصر، والمعروفة باسم اعتلال العصب البصري الإقفاري الأمامي غير الشرياني، خلال السنة الأولى من علاج المرضى بعقار يحتوي على مادة سيماغلوتايد. لكن خطر إصابتهم بالمشكلة كان أكثر من المثلين بعد عامين من العلاج، مقارنة بالمرضى الذين يتناولون عقاقير السكري من فئات أخرى. وفي تحليلات المجموعات الفرعية، اقتصر ارتفاع خطر الإصابة باعتلال العصب البصري الإقفاري الأمامي غير الشرياني المرتبط بمادة سيماغلوتايد على النساء والمرضى الذين يتناولون أوزمبك، وهو ليس سوى منتج واحد من منتجات نوفو نورديسك التي تحتوي على مادة سيماغلوتايد. ولم يتعرض المرضى المصابون بداء السكري الذين استخدموا عقار ريبلسوس، وهو سيماغلوتايد يؤخذ عن طريق الفم، أو ويغوفي الذي يُحقن مثل أوزمبك والمعتمد لعلاج السمنة، لخطر متزايد للإصابة باعتلال العصب البصري الإقفاري الأمامي غير الشرياني مقارنة بمن تناولوا عقاقير ليست من فئة جي.إل.بي-1. ووجدت دراسة صغيرة نُشرت العام الماضي ودراسة كبيرة منفصلة نُشرت الشهر الماضي بالمثل أن معدل إصابة البالغين الذين يعانون من السكري من النوع الثاني ويستخدمون سيماغلوتايد بالمشكلة في العين أعلى مقارنة مع من لا يستخدمون العقار. ويشير الباحثون في الدراسة الجديدة إلى أن مثل هذه الأبحاث لا يمكن أن تثبت العلاقة السببية. وقالوا: “نظرا لأن اعتلال العصب البصري الإقفاري الأمامي غير الشرياني هو حالة يحتمل أن تضر العين بشدة، فإن الفهم الأوضح للإصابة به والعوامل المؤثرة في حدوثه قد يحسن تقديم الرعاية لمن يفكرون في استخدام هذه العقاقير”.


    أخبار الصحة أخبار علمية العين مرضى السكري
    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    السابقبعد الإعلان الأميركي.. الغموض يحيط بمصير خبير صواريخ حوثي
    التالي غورغييفا: رسوم ترامب تثير الضبابية لكنها لن تؤدي إلى ركود
    خليجي
    • موقع الويب

    المقالات ذات الصلة

    قنبلة "أورغانيك".. البنتاغون يصنع ذخائر من القهوة وجوز الهند

    24 يونيو، 2026

    رصد أجسام مضادة لـ"فيروس قاتل ينقله البعوض"

    24 يونيو، 2026

    من الطعام والعطور.. 45 مادة قد تؤثر على صحة الحوامل

    23 يونيو، 2026
    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    آخر الأخبار

    ترامب: إيران تقدم تنازلات "كبيرة للغاية"

    25 يونيو، 2026

    قطر تودع كأس العالم 2026 بخسارة أمام البوسنة والهرسك في ختام دور المجموعات

    25 يونيو، 2026

    إسرائيل تعلن مقتل متعاقد في "حادث عملياتي" بغزة

    25 يونيو، 2026

    رئيس حزب سويدي يتهم المعارضة ببيع البلاد "للإسلاميين"

    24 يونيو، 2026

    بـ"المنع والترحيل".. ليبيا تواجه "معضلة الهجرة"

    24 يونيو، 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست Tumblr RSS
    • من نحن
    • اتصل بنا
    • سياسة الخصوصية
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter