الخرطوم: عماد حسن

جدد رئيس مجلس السيادة السوداني، القائد العام للجيش الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، التأكيد على عدم تسليم قيادة القوات المسلحة والبلاد إلا لحكومة منتخبة أو بالتوافق الوطني، فيما وصل إلى الخرطوم المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي ديفيد ساترفيلد، في حين أعلنت بعثة الأمم المتحدة «يونيتامس» دعم عملية وقف إطلاق النار الشامل في دارفور.

وقال البرهان، خلال مخاطبته ضباط وضباط صف وجنود منطقة وادي سيدنا العسكرية بأم درمان، أمس الأربعاء، إن الأيادي ممدودة بيضاء إلى كل المكونات السياسية في البلاد من أجل تحقيق الوفاق الوطني والوصول لانتخابات حرة ونزيهة. وشدد البرهان على أن القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى لا يمكن أن تفكر يوماً في إشهار وتوجيه سلاحها لقتل أبناء شعبها. كما حيّا أبطال القوات المسلحة «الذين يذودون عن الوطن ويقفون سداً منيعاً أمام كل المخاطر المحدقة به ويقدمون الغالي والنفيس من أجل وحدة البلاد واستقرارها».

في غضون ذلك، أعلنت السفارة الأمريكية في الخرطوم وصول المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي، ديفيد ساترفيلد، إلى الخرطوم أمس الأربعاء. وأوضحت السفارة، في تعميم، أن وصول ساترفيلد يأتي في زيارة تستغرق يومين لإشراك أصحاب المصلحة في دعم رغبة الشعب السوداني في دفع عجلة التحول الديمقراطي في بلادهم في ظل حكومة يقودها مدنيون.

وكانت الأمانة العامة للجامعة العربية أعربت عن دعمها للجهود المبذولة لتسهيل عملية حوار وطني سوداني شامل يفضي إلى تشكيل حكومة كفاءات وطنية مستقلة، وعقد انتخابات حرة ونزيهة بعد مدة انتقالية متفق عليها وتعديلات مقبولة للجميع على الوثيقة الدستورية.

في السياق، كشف رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان «يونيتامس» فولكر بيرتس، عن دعم بعثته لعملية وقف إطلاق النار الشامل.

والتقى فولكر عضو مجلس السيادة الطاهر حجر، وأوضح أن اللقاء تناول الوضع في دارفور، وسير تنفيذ الترتيبات الأمنية. وأشار إلى أنّهم يعلمون بتنسيق تام مع أعضاء اللجنة والمجتمع الدولي من أجل التنفيذ الكامل للترتيبات الأمنية.

وقال إن حجر حثّ على ضرورة مواصلة المشاورات السياسية لبلوغ المرحلة الثانية لتحقيق التوافق ووضع خارطة طريق لما تبقى من المرحلة الانتقالية.

على صعيد آخر، قالت لجنة أطباء السودان المركزية، أمس الأربعاء، إن السلطات منعت وصول الأدوية للمعتقلين. وأشارت اللجنة، في بيان، إلى أ«ن معتقلي سجن «سوبا» يواصلون الإضراب عن الطعام لليوم الثاني على التوالي احتجاجاً على سوء المعاملة ومنع الزيارة عنهم».

وأعلنت اللجنة تضامنها الكامل مع قضيتهم واستعدادها للتصعيد «عبر وسائل مجربة من وقفات احتجاجية، ومواكب، وغيرها».


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version