روما- أ ف ب

وقّع أكثر من 1000 رئيس بلدية في إيطاليا عريضة، الأحد، لحضّ رئيس الوزراء، ماريو دراغي، على العودة عن استقالته ومواصلة قيادة البلاد، في خضم حالة تضخّم متسارع، وورشة إصلاحات يطالب بها الاتحاد الأوروبي.

وجاء في العريضة التي وقّعها رؤساء بلديات من فلورنسا إلى روما والبندقية «مدننا… لا يمكنها اليوم أن تتحمل أزمة تنطوي على جمود في حين أنها تحتاج إلى العمل والمصداقية والجدية».

وأشار موقّعو العريضة إلى أن التعافي في مرحلة ما بعد الجائحة والطوارئ الاجتماعية تعني «إننا بحاجة الآن وأكثر من أي وقت مضى إلى الاستقرار واليقين والاتساق من أجل مواصلة عملية تحوّل مدننا».

وشدّدوا على أن إيطاليا من دون ذلك «لن تنبعث من جديد».

وكان دراغي قدّم استقالته لرئيس الجمهورية سيرجو ماتاريلا، الخميس، لكن الأخير رفضها وطلب منه درس ما إذا من الممكن الاستمرار في الحكومة الحالية حتى موعد الانتخابات العامة المقبلة التي من المقرر تنظيمها في عام 2023.

ومن المتوقع أن يخاطب دراغي البرلمان، الأربعاء، في كلمة يعلن فيها إما خطة تبقي الحكومة قائمة، وإما تمسّكه بالاستقالة من منصب رئيس وزراء ثالث أكبر قوة اقتصادية في منطقة اليورو.

وندّدت عريضة رؤساء البلديات ب«سلوك غير مسؤول» لحركة خمس نجوم، العضو في الائتلاف الحكومي، والتي قاطعت تصويتاً على الثقة الأسبوع الماضي في خطوة كان دراغي حذّر من أنها ستسقط الحكومة.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version