قصفت القوات الروسية شمال شرق أوكرانيا، وأعلنت القضاء على أكثر من 600 عنصر من القوميين المتطرفين، بينهم مرتزقة في منطقة أوديسا، وذكرت المخابرات البريطانية أن القوات الروسية تقترب من فوغليغيرسكا، ثاني أكبر محطة للطاقة النووية على بعد 50 كيلومتراً شمال شرق دونيتسك، واتهمت روسيا القوات الأوكرانية باستخدام مسيرة استهدفت مفاعلاً نووياً في خيرسون من دون أضرار.

600 متطرف ومرتزق

أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على أكثر من 600 عنصر من القوميين الأوكرانيين المتطرفين، بينهم 120 مرتزقاً، بضربات دقيقة في منطقة أوديسا. وأضافت في بيان أن أكثر من 320 عنصراً متطرفاً تم القضاء عليهم، بعد استهدافهم بأسلحة عالية الدقة في مدينة نيكولايف.

وأسقط سلاح الجو الروسي مقاتلة أوكرانية من طراز «سو-25» في كراماتورسك بدونيتسك، كما أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية مروحية من طراز «مي 8» في نيكولايف.

قصف شمال شرق أوكرانيا

قصفت القوات الروسية التي هددت بتوسيع هجومها في أوكرانيا، مدينة خاركيف (ثاني كبرى المدن الأوكرانية شمال شرق البلاد)، أمس الخميس، ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 19 آخرين، حسبما أعلن حاكم المنطقة، أوليغ سينيغوبوف، على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفيما يتواصل القصف في الشمال الشرقي والشرق والجنوب، اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، أمس الخميس، الجيش الروسي والقوات الأوكرانية بتعريض المدنيين للخطر من خلال نشر قوات في قلب مناطق مأهولة، مثل أقبية مدارس، أو مستوصفات.

تهديد نووي أوكراني

اتهمت وزارة الخارجية الروسية، أمس الخميس، كييف، بتنفيذ ضربات بطائرات مسيّرة هذا الأسبوع، على موقع محطة زابورجيا للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا والتي تخضع لسيطرة قوات موسكو منذ مارس/ آذار.

حيث نفذت القوات الأوكرانية غارة بطائرة مسيّرة «على مسافة عشرات الأمتار من الهياكل الحيوية لسلامة المحطة وخزان وقود نووي وخزان تبريد للمفاعل»، وتكرر ضرب الموقع، أمس الأول الأربعاء. وقالت ماريا زاخاروفا الناطقة باسم الخارجية الروسية «إن ذلك يؤكد رغبة السلطات الأوكرانية في تهيئة الظروف لكارثة نووية ليس على أراضيها فحسب، بل أيضاً في كل أنحاء أوروبا».

وقالت المتحدثة زاخاروفا، إن موسكو ناشدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن هجمات المسيرات الأوكرانية على محطة زابوروجيا للطاقة النووية، وتنتظر رد فعل المجتمع الدولي. ونوهت بأن إمكانية عقد قمة للدول النووية الخمس الكبرى لا تلوح في الأفق بعد، لكن العودة إلى هذا الموضوع ممكنة عندما يعود الغرب لرشده، سيكون من الممكن العودة إليه.

ونشرت وسائل إعلام روسية صوراً لأعمدة دخان في مدينة إنرغودار حيث تقع المحطة.

ثاني أكبر محطة للطاقة

قالت المخابرات العسكرية البريطانية، أمس الخميس، إن القوات الروسية تقترب على الأرجح، من ثاني أكبر محطة كهرباء في أوكرانيا في فوغليغيرسكا على بعد 50 كيلومتراً شمال شرق دونيتسك. وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة دورية «روسيا تعطي الأولوية للاستيلاء على البنية التحتية الوطنية الحيوية مثل محطات الطاقة». وأضافت أن موسكو ربما تحاول اختراق فوغليغيرسكا كجزء من جهودها لاستعادة الزخم في تقدمها نحو مدينتي كراماتورسك وسلوفيانسك الرئيسيتين.

15 ألف قتيل روسي

قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وليام بيرنز، إن الولايات المتحدة تقدر حجم الخسائر البشرية الروسية في أوكرانيا حتى الآن بنحو 15 ألف قتيل، وربما 45 ألف جريح، مضيفاً أن كييف تكبدت أيضاً خسائر كبيرة. وقال بيرنز في منتدى آسبن الأمني في كولورادو، إن هذه المكاسب تحققت مقابل ثمن فادح. وأضاف «أحدث التقديرات الصادرة عن أجهزة الاستخبارات الأمريكية ستكون رقماً قريباً من 15 ألف قتيل (من القوات الروسية)، وربما ثلاثة أمثال ذلك من المصابين. لذا فإنه قدر كبير من الخسائر».

وتابع «والأوكرانيون عانوا أيضاً، ربما أقل من ذلك بقليل. لكن، كما تعلمون، الخسائر البشرية كبيرة».

وقالت وزارة الدفاع الروسية في 25 مارس/ آذار إن 1351 من جنودها قتلوا. وقالت حكومة كييف في يونيو/ حزيران إن ما يتراوح بين 100 و200 جندي أوكراني يقتلون يومياً.

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version