بيروت: «الخليج»

أخفق اللقاء الذي جمع الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي، أمس الأربعاء، في أي حلحلة للمشاكل التي تعترض التأليف الحكومي، بسبب تمسكهما بشروطهما، في وقت أحبطت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي عملية تهريب أشخاص غير شرعية عبر البحر في المنية شمال لبنان، فيما نجحت بحرية الجيش اللبناني في إنزال الغواصة التي ستقوم بانتشال بقايا زورق الموت قبالة شاطئ طرابلس.

وعقد، أمس الأربعاء، اللقاء الرابع بين عون وميقاتي منذ التكليف في 23 يونيو/ حزيران الماضي، وتمّ خلاله البحث في التطورات المتصلة بتأليف الحكومة الجديدة، ومختلف المعطيات المرتبطة بعملية التأليف، على أن يستكمل التشاور في وقت لاحق. وبعد انتهاء اللقاء، غادر ميقاتي القصر الرئاسي من دون الإدلاء بتصريح. وكشفت مصادر مواكبة أن اللقاء بين عون وميقاتي كان شكلياً، ولم يصل إلى درجة الحسم في تضييق شقة الخلاف بينهما، حيث بقيت نقاط الخلاف المتعلقة بتعيين البدلاء عن الوزراء أمين سلام وعصام شرف الدين ووليد فياض، على حالها، رغم أن ميقاتي اقترح على مسودته تعيين بديلين فقط للوزيرين سلام وشرف الدين، ووافق على الإبقاء على فياض، إنما الخلاف يدور حول الاسمين البديلين مع إصرار عون على تسميتهما، في وقت سبق لميقاتي أن اقترح على رئيس الحزب «التقدمي الاشتراكي» أن يسمي البديل الدرزي لشرف الدين لكنه رفض، فيما صيغة توسيع الحكومة إلى 30 وزيراً بعد إضافة 6 وزراء دولة إليها، كما يقترح عون، حل يرفضه ميقاتي بالكامل، وبالتالي فالأمور متوقفة عند الوزيرين البديلين، علماً بأن الوقت يضيق، وإذا لم تؤلف الحكومة هذا الأسبوع، سيتعذر تأليفها نهائياً بعده، لأن البلاد ستدخل، الأسبوع المقبل، في مهلة ال 60 يوماً الدستورية لانتخاب رئيس جمهورية جديد، وتبقى البلاد في ظل حكومة تصريف الأعمال.

من جهة أخرى، تمكنت دورية من شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي فجر، أمس الأربعاء، من إحباط عملية تهريب أشخاص بطريقة غير شرعية في منطقة المنية، وقد تم توقيف 30 شخصاً، وتم تحويلهم للتحقيق. كما أعلنت قيادة الجيش​، أن دورية من مديرية المخابرات أوقفت في بلدة ببنين في ​عكار​ نحو 113 شخصاً، بينهم رجال ونساء وأطفال، من الجنسيّات اللبنانية والسورية والفلسطينية، بسبب تحضيرهم لهجرة غير شرعية عبر البحر، موضحة أنه «بوشر التحقيق مع ​الموقوفين​ بإشراف القضاء المختص».

في غضون ذلك، نجحت بحرية الجيش اللبناني في إنزال الغواصة التي ستقوم بانتشال بقايا زورق الموت قبالة شاطئ طرابلس منذ إبريل/ نيسان الماضي، وبدأت عملية التصوير في عمق البحر للوصول إلى مكان تواجد بقايا الزورق، وجثث الضحايا بعدما تعذر عليها إنزال الغواصة منذ أيام بسبب الرياح.

إلى ذلك، أعلنت قيادة الجيش في بيان، أمس الأربعاء، أن اللواء اللوجستي تسلم عبر مرفأ بيروت 150 آلية هامفي مقدمة هبة من السلطات الأمريكية، ضمن برامج المساعدات الأمريكية المخصصة للجيش اللبناني».


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version