أعلنت كييف عن تحقيق قواتها اختراقاً كبيراً في دفاعات الجيش الروسي، وأنها استردت 30 بلدة بينها كوبيانسك المهمة للإمدادات الروسية، فيما أرسلت موسكو تعزيزات باتجاه خاركيف، وأعلنت عن تدمير مواقع ومراكز قيادة أوكرانية في خاركيف ودونيتسك وتصفية 300 عنصر من القوات الأوكرانية، فيما أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن روسيا تتكبد خسائر «هائلة» في أوكرانيا.

اختراق أوكراني

أعلن الجيش الأوكراني أمس السبت، أنه دخل بلدة كوبيانسك (شرق أوكرانيا) المهمة للإمدادات إلى دونباس وسيطرت عليها القوات الروسية منذ عدة أشهر.

ونشرت القوات الخاصة الأوكرانية صوراً على مواقع التواصل الاجتماعي تقول إنها لعناصرها «في كوبيانسك.

ومع وصول الأوكرانيين الآن إلى مدينة كوبيانسك، حيث تتلاقى خطوط السكك الحديدية التي تربط روسيا بشرق أوكرانيا، زاد التقدم على طول طريق ممر موسكو اللوجستي الرئيسي، ما يحتمل أن يتسبب في حصار الآلاف من القوات الروسية.

وأعلنت كييف، أنها استعادت نحو ألف كيلومتر مربع في هذه المنطقة الواقعة في شمال شرق أوكرانيا في الأيام الأخيرة ولا سيما مدينة بالاكليا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن قوات كييف استعادت 30 بلدة من القوات الروسية في شمال شرق البلاد.

تقع خاركيف عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه والمدينة الثانية في أوكرانيا في شمال شرق البلاد عند الحدود مع روسيا مباشرة.

أعلن الجيش الروسي إرسال تعزيزات باتجاه خاركيف، رداً على خرق حققته القوات الأوكرانية في هذه المنطقة الواقعة عند الحدود مع روسيا.

وأفادت وسائل إعلام روسية عن نشر تعزيزات في هذا الاتجاه وبثت مقاطع فيديو تظهر مدرعات ومدافع وشاحنات تسير بأعداد كبيرة على طرق لم يحدد مكانها. ولم تعلق موسكو على هذا الانتشار واكتفت ككل يوم بذكر الخسائر الفادحة التي ألحقها الجيش الروسي بالقوات الأوكرانية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها الجوية أصابت مقراً ومواقع لوحدات أوكرانية بما فيها تنظيم «كراكن» المتطرف، في بالاكليا وتشوغويف بمنطقة خاركيف، ومركز قيادة في دونيتسك خلال 24 ساعة.

وأسفرت هذه الضربات عن مقتل ما يصل إلى 300 جندي أوكراني وتدمير 15 قطعة من المعدات العسكرية.

تصفية مجموعتين تخريبيتين

قالت وزارة أمن الدولة بجمهورية دونيتسك الشعبية الموالية لموسكو، إنه تم القضاء على مجموعتين من مجموعات التخريب والاستطلاع الأوكرانية، كانتا تخططان لتنفيذ هجمات إرهابية على المنشآت الحيوية في الجمهورية. وأضافت الوزارة في بيانها: «تم خلال عمليات البحث الميداني التي نفذها عناصر الوزارة، الحصول على معلومات عن تسلل مجموعة تخريبية معادية إلى أراضي الجمهورية من أجل تنفيذ أعمال تخريبية وإرهابية في مرافق البنية التحتية بالغة الأهمية».

ووفقاً للوزارة، تم القضاء على مجموعة تخريبية يقودها فياتشيسلاف ماتفيف مساعد رئيس قسم الاستطلاع في فوج الاقتحام الخامس التابع للواء الرئاسي الأول الحامل لاسم الهيتمان ب. خميلنيتسكي بالقوات المسلحة الأوكرانية. كما تم تلقي بيانات عن المجموعة التخريبية الثانية، و«نتيجة لعملية خاصة، تمت تصفيتها بالكامل».

ثمن باهظ

ومن بروكسل، قال وزير الخارجية الأمريكي الزائر أنتوني بلينكن، إن نشر موسكو تعزيزات يظهر أن روسيا تدفع «ثمناً باهظاً». واعتبر ذلك يؤكد الخسائر الهائلة التي تتكبدها القوات الروسية في الحرب.

وقال «هناك عدد هائل من القوات الروسية الموجودة في أوكرانيا وللأسف، أظهر الرئيس الروسي بوتين بأنه سيلقي بعدد كبير من الأشخاص في ذلك (أي في الحرب) وبكلفة هائلة لروسيا، وهو أمر مأساوي ومروع».(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version