أعلنت السلطات الأوكرانية، أمس الاثنين، أن روسيا هاجمت بطائرات مسيرة العاصمة كييف، ومناطق أخرى، حيث تعطلت خدمات الكهرباء والطافة، وسط حالة من الترقب لتصعيد محتمل، بينما أعلنت القوات الروسية أنها أسقطت أربعة صواريخ أمريكية الصنع في منطقة بيلغورود، المتاخمة للأراضي الأوكرانية.

وبعد ساعات على القصف، دوت صفارات الإنذار في كييف وفي معظم أوكرانيا، فيما حلقت قاذفات روسية استراتيجية في سماء البلاد، من دون أن ترد تقارير عن تنفيذها عمليات قصف.

وقال حاكم منطقة كييف، أوليكسي كوليبا، إن هجوماً روسياً بطائرات مسيرة تسبب في أضرار جسيمة، وإن ثلاث مناطق في العاصمة الأوكرانية من دون كهرباء. وأضاف أن روسيا شنت هجمات باستخدام 35 طائرة مسيرة في الساعات الأولى من صباح أمس الاثنين، مشيراً إلى أن الهجمات لم تسفر عن قتلى أو مصابين، وفقاً لمعلومات أولية. وقال شاهد من «رويترز» إن حريقاً اندلع في أحد مواقع منشأة للطاقة بمنطقة شيفتشينكيفسكي وسط العاصمة خلال الليلة قبل الماضية. وقال مسن يعمل حارساً في مستشفى قريب «سمعت انفجاراً. وفي غضون ثلاث أو أربع دقائق سمعت انفجاراً آخر».

وتقع منطقة سولوميانسكي في الجزء الغربي من كييف، وهي مركز نقل مزدحم إذ تضم محطة قطارات وأحد مطاري المدينة. ووصفت شركة تشغيل شبكة الكهرباء الوضع بأنه «صعب»، وقالت إن منطقة دنيبروبتروفسك ومناطق في وسط وشرق البلادن هي الأكثر تضرراً.

وقالت شركة أوكرينيرجو المشغلة لشركة الكهرباء إن انقطاع التيار الكهربائي الطارئ أثر في عدة مواقع، بينها مدينة كييف والمنطقة المحيطة بها، ومناطق خاركيف وسومي وبولتافا وزابوريجيا. وقال مسؤولون في كييف إنه تم إسقاط 18 من أصل 23 طائرة مسيرة فوق المدينة التي يقدر عدد سكانها بنحو 3.6 مليون نسمة، لكن هذه الإحصائية لم تؤكدها جهة مستقلة.

ويقول مسؤولون أوكرانيون إن روسيا أطلقت أكثر من 70 صاروخاً على أوكرانيا، يوم الجمعة الماضي، في إحدى أكبر هجماتها منذ بدء الحرب، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في ثاني أكبر مدينة، وأجبر كييف على تنفيذ انقطاع التيار الكهربائي الطارئ في جميع أنحاء البلاد.

وحققت القوات الروسية في دونيتسك، شرقي أوكرانيا، تقدماً في عدد من المناطق خلال الساعات الماضية. وأعلنت السلطات الموالية لموسكو في دونيتسك عن سيطرة القوات على مركز مدينة ماريانكا، وأخلتها من القوات الأوكرانية. وأعلن زعيم المنطقة دينيس بوشيلين، أن القوات الروسية سيطرت على ماريانكا وعلى المرتفعات التي اتخذتها القوات الأوكرانية مقراً لها. وأشار بوشيلين، في تصريحات عبر قناة «روسيا 24»، إلى أن قوات كييف بقيت في جزء صغير من المدينة.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الاثنين، أنه تم اعتراض أربعة صواريخ مضادة للرادار أمريكية الصنع من طراز «هارم» في أجواء مقاطعة بيلغورود الروسية خلال أمس الأول الأحد. وأضافت الوزارة، في تقريرها اليومي، أن دفاعاتها الجوية أسقطت أيضا 8 طائرات من دون طيار أوكرانية، و6 قذائف من راجمات الصواريخ «هيمارس» و«أوراغان» في مناطق متفرقة من لوغانسك ودونيتسك وزابوروجيه وخيرسون خلال يوم. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version