تونس: «الخليج»

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، أمس السبت، أن الإرهاب أصبح تحت السيطرة تماماً بعد تحقيق عدة إنجازات باهرة لم تحدث إطلاقاً في السابق، وفق تصريحات وزير الداخلية توفيق شرف الدين المقرب من الرئيس قيس سعيّد، فيما جددت المديرة الجديدة لمكتب مجلس أوروبا في تونس بيلار موراليس شو، أول أمس الجمعة، التعبير عن استعداد المجلس لوضع خبرته في عدد من المجالات لمرافقة تونس في مسارها السياسي والتنموي.

وكشف الوزير للصحفيين في مؤتمر الولاة في العاصمة تونس، أن قوات الأمن قامت بعدة عمليات أمنية نوعية ولا تزال تقود عملية جارية، مع تسجيلها عدة إيقافات نوعية سيجري عرض حصيلتها النهائية في وقت لاحق لم يحدده.

وجاءت تصريحات الوزير بعد إعلان وزارة الداخلية عن كشف مخططين خطرين لتنفيذ تفجيرات إرهابية تستهدف مقار أمنية وسياحية وأبناء الأمنيين والعسكريين.

وقد أوضح الوزير إن الإنجازات التي تم تحقيقها لم تحدث في السابق مطلقاً، مشيراً التقدم الكبير في قطع الطريق على عمليات الاستقطاب للعناصر الجديدة للتنظيمات الإرهابية، ما يبرر التراجع الكبير في تحركها ونشاطها.

من جانبها، اعتبرت رئيسة الحكومة نجلاء بودن،في كلمة لها، أمس، أن تونس تواجه تحديات اقتصادية تسببت فيها جائحة كورونا، مؤكدة أن الأوضاع الإقليمية والدولية أثرت في أمن تونس الغذائي والطاقوي.

وقالت بودن إن هذه التحديات تحتم التعجيل بتنفيذ برنامج لدعم الاقتصاد، وإجراء الإصلاحات الضرورية والعاجلة، وإرساء واقع تنموي جديد، يؤمن الحقوق ويمنح الفرص لكل الفئات والقطاعات والجهات، بهدف تحسين مناخ الاستثمار والأعمال ودعم المالية العمومية وتمويل المؤسسات.

إلى ذلك، جددت المديرة الجديدة لمكتب مجلس أوروبا بتونس، بيلار موراليس شو،الجمعة، التعبير عن استعداد المجلس لوضع خبرته في عدد من المجالات لمرافقة تونس في مسارها السياسي والتنموي.

وذكرت موراليس لدى استقبالها من قبل وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، أن رئيسة اللجنة الأوروبية للديمقراطية من خلال القانون (لجنة البندقية) التابعة لمجلس أوروبا، تعتزم زيارة تونس خلال الفترة القادمة.

وأضافت أنها على «ثقة بقدرة تونس على إنجاح هذه المرحلة الدقيقة وتعزيز المسار الديمقراطي وتحقيق الانتقال المنشود في أفضل الظروف».

بدوره، شدد الجرندي على أن «تونس متشبثة بالخيار الديمقراطي وأنها تعيش مساراً إصلاحياً يؤسس لديمقراطية حقيقية وسليمة ترقى إلى مستوى تطلعات التونسيين وتضمن كرامتهم»، معرباً عن شكره لمجلس أوروبا على دعمه لتونس في هذا الظرف الاستثنائي الخاص وطنياً ودولياً. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version