وقعت مجموعة الاتصالات القطرية ( أوريدو) اتفاقاً مع شركة إنفيديا لنشر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الخاصة بها في مراكز بيانات مملوكة لأوريدو في خمس دول بالشرق الأوسط.

ويمثل هذا الاتفاق أول انطلاقة لإنفيديا في المنطقة التي قيدت واشنطن تصدير الرقائق الأميركية المتطورة إليها لمنع الشركات الصينية من استخدام دول الشرق الأوسط كبابٍ خلفي للوصول إلى أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وذكرت شركة أورويدو في بيان أنها ستكون بذلك أول شركة في المنطقة قادرة على منح عملاء مراكز البيانات التابعة لها في قطر والجزائر وتونس وعمان والكويت وجزر المالديف إمكانية الوصول المباشر إلى تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من إنفيديا.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة (أوريدو) عزيز العثمان فخرو لوكالة رويترز في مقابلة «بفضل هذا الاتفاق، سيتمكن عملاؤنا من الشركات من الوصول إلى خدمات قبل أن يحصل عليها منافسوهم بفترة من 18 إلى 24 شهراً».

وأضاف فخرو أن أوريدو تستثمر مليار دولار لتعزيز قدرة مراكز البيانات الإقليمية لديها بمقدار 20 إلى 25 ميغاواط إضافية على الـ40 ميغاواط الموجودة لديها حالياً، وتخطط لزيادة ذلك ثلاث مرات تقريباً بحلول نهاية العقد الحالي.

من جانبه، قال نائب الرئيس الأول للاتصالات لدى إنفيديا، روني فاشيشتا إن توفير هذه التكنولوجيا سيسمح لأوريدو بمساعدة عملائها بشكل أفضل على نشر تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدية.

ولم تكشف الشركتان عن قيمة الصفقة التي وقعت على هامش منتدى تي إم في كوبنهاغن في 19 يونيو حزيران، كما لم تكشف أوريدو عن نوع تقنيات الذكاء الاصطناعي التي ستنشرها إنفيديا في مراكز البيانات الخاصة بها، قائلة إن ذلك يعتمد على التوفر وطلب العملاء.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version